وقفة حاشدة قرب “الرابع” تطالب بتحرك حكومي للإفراج عن اللبدي ومرعي (شاهد)

وقفة حاشدة قرب “الرابع” تطالب بتحرك حكومي للإفراج عن اللبدي ومرعي (شاهد)

عمان – خليل قنديل

شارك الأردنيون مساء اليوم الأحد، في الوقفة التي دعت لها “الحملة الشعبية لإطلاق سراح هبة اللبدي وعبدالرحمن مرعي” أمام رئاسة الوزارء على الدوار الرابع للمطالبة بتحرك حكومي عاجل للإفراج عن كل من اللبدي ومرعي المعتقلين إدارياً في سجون الاحتلال الصهيوني وكافة الأسرى الأردنيين.

وحذر المشاركون من تدهور الحالة الصحية للأسيرة اللبدي مع دخول إضرابها عن الطعام يومه الـ40 احتجاجاً على استمرار توقيفها، وتدهور الحالة الصحية للأسير مرعي نتيجة إصابته بمرض السرطان. 

وشهدت الوقفة احتكاكات بين المعتصمين ورجال الدرك بعد منع المشاركين من الإعتصام على الدوار الرابع، حيث أقيمت الوقفة في ساحة بالقرب من مبنى الرئاسة وسط حضور أمني مكثف، فيما ردد المشاركون في الفعالية هتافات تحيي الأسرى وتطالب بإلغاء اتفاقية وادي عربة وإغلاق سفارة الكيان الصهيوني.

وطالب المشاركون في الوقفة التي حضرها  ذوو الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال وعدد من الأسرى المحررين والنشطاء في اللجان العاملة في قضية الأسرى الأردنيين، الحكومة بعدم الإفراج عن الأسير الإسرائيلي الذي اعتقل الأسبوع الماضي خلال محاولة تسلله إلى الأردن قبل أن يتم الإفراج عن جميع الأسرى الأردنيين الـ 23 وكشف مصير المفقودين لدى الكيان الصهيوني.

وحمل المشاركون في الاعتصام في بيان صادر عنهم   الحكومة الأردنية المسؤولية الكاملة عن سلامة هبة وعبدالرحمن وعن إعادتهما الى أرض الوطن، ‏مطالبين الحكومة باتخاذ أقصى الخطوات التصعيدية ‏في وجه الاحتلال لضمان عودتهم إلى حضن أهاليهم، “مما يحفظ سلامة أسرانا من الأخطار التي تحيق بهم ‏في أقبية السجون وقبل هذا وذاك يحفظ كرمتنا الوطنية ومصالحنا العليا”.

وأضاف البيان “لسنا بحاجة لا إلى تطمينات ولا إلى وعود تخديرية، وإن هؤلاء الأسرى إذ يخوضون معركتهم ضد السجان إنما يخوضونها دفاعاً عن حق ‏آلاف ‏الأسرى لدى ‏الاحتلال في حريتهم المستلبة، ويخوضونها دفاعاً عن مئات المعتقلين ‏الإداريين بلا تهم، ودفاعاً ‏عن عشرات ‏الأطفال الذين يقبعون في سجون الاحتلال”.

وأكد ذوو اللبدي تعرض ابنتهم لإيذاء النفسي منذ اعتقالها، وعدم السماح لها برؤية ذويها بالرغم من مطالباتهم العديدة بزيارتها، وذلك بعد أن أعلنت هبة إضرابها عن الطعام مما أدى لتدهور حالتها الصحية، مما استدعى نقلها إلى المستشفى مرتين، وأنه بالرغم من التقرير الطبي الذي طالب بمكوث هبة في المستشفى حتى تتعافى، إلا أن القوات الإسرائيلية أمرت بعودتها إلى السجن دون الاكتراث لوضعها الصحي.

وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت كلاً من المواطنين الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي إدارياً أثناء توجههما إلى الأراضي الفلسطينية في أغسطس /آب 2019 وسبتمبر/أيلول 2019 على التوالي، حيث أعلنت اللبدي دخول إضراب مفتوح عن لطعام منذ أكثر من 40 يوما ونُقلت على إثر ذلك إلى المستشفى إثر تدهور حالتها الصحية، فيما يعاني الأسير عبد الرحمن مرعي من آثار إصابته بمرض بالسرطان.

ورداً على اعتقال هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي استدعاء السفير الأردني في تل أبيب للتشاور من أجل إطلاق سراحهما.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: