ولي العهد: أكبر مشاكلنا هي تجهيز الخريجين لوظائف لم تعد متاحة

ولي العهد: أكبر مشاكلنا هي تجهيز الخريجين لوظائف لم تعد متاحة

قال الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، السبت، إن أكبر مشاكلنا هي تجهيز الخريجين لوظائف لم تعد متاحة، وأقول للشباب الدور عليكم، ولا تظلموا أنفسكم باختياراتكم.

وأضاف ولي العهد خلال مشاركته في جلسة ضمن فعاليات منتدى “تواصل: حوار حول الواقع والتطلعات”: “كونوا جريئين لمستقبلكم، واليوم انتظار الفرصة يعني إضاعتها”.

وتابع: “علينا التفكير في تخصصات ومهن عليها الطلب، وترك الأفكار المتوارثة عن المهن، فهذا الفكر يحبط ويحتم على صاحبه الركود في عالم متسارع”.

وأشار إلى أن الشباب مسؤولون عن مستقبلهم، لكن حقهم في التمكين هو واجب القطاعات كلها وعلى رأسها القطاع العام.

وأوضح أن التركيز مهم على سرعة وكفاءة تنفيذ عملية التحديث السياسي والاقتصادي، لافتا النظر إلى أن التحديث الإداري هو المحرك لكل مسارات التحديث الأخرى.

وبين أن الارتقاء الاجتماعي والاقتصادي يرتكز بشكل كبير على كفاءة وشفافية مؤسساتنا العامة، ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقال: “رأينا وتابعنا الكثير من الخطط الجيدة التي وضعت لتخدم المصلحة العامة، لكن لم نرَ نتائجها؛ إما بسبب الترهل الإداري أو أحبطها التشكيك؛ وهذا يشل حركتنا وتقدمنا، وكشعب يقلل من ثقتنا بنفسنا”.

وأكد أنه: “يجب أن يكون هناك تغيير جذري في منهجية عملنا، وأن نعمل بجدية ومهنية في التطبيق والمتابعة، وكما يقول جلالة الملك دائماً بأن يكون لدينا ثقة بقدراتنا”.

وأضاف: “نحن مدينون لأنفسنا بأن نخلق واقعا أفضل، وعلينا أن نعيد النظر بمواردنا وطاقاتنا المهدورة، ونضع الكفاءة المناسبة في المكان المناسب”.

وتابع: “بلدنا طاقات شابة عظيمة، ودائماً ما نثبت أن الأردني قول وفعل”.

وبين أن الأردني تميز في المجال التقني، ونافس عربياً وعالمياً في الصناعة الرقمية وفي ريادة الأعمال والشركات الناشئة، وفي الصناعات الدوائية والغذائية، وفي الرياضة وفي السياحة.

وأشار إلى أن “للهمة الأردنية جرأة يُشهد لها. لم ولن تخذل الأردن في يوم، ونحن اليوم رافعون رأسنا بشهادة العرب والعالم لنا بأخلاقيات عملنا ومهنيّتنا”.

وأضاف أن “كفاءاتنا دائما متميزة بقيمنا المتأصلة كأردنيين، بالمبادرة والتكيف والمرونة، وهذه هي الصفات التي تتصدر المهارات المطلوبة اليوم”.

وأوضح: “علينا أن نعكس قيمنا المتأصلة التي ورثناها أباً عن جد في خريجينا، وآن الأوان أن نعكسها بشكل أفضل على مناهجنا الأكاديمية والتقنية والمهنية، ونُوظّفها في حياتنا العلمية والعملية”.

المملكة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: