عبد الله المجالي
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on telegram
Telegram

رابط مختصر للمادة:

يستكثرون على العرب الفرحة بالوحدة!

عبد الله المجالي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

توقفت بعض الصحافة الغربية على مظاهر الاحتفال والسعادة التي أبداها المواطنون العرب من كافة أنحاء الوطن العربي تجاه المنتخبات العربية المشاركة في مونديال قطر.

لم تخف بعضها استغرابها لتلك الحالة الابتهاجية التي انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي أظهرت التضامن العربي وجسدت الوحدة العربية رغم الخلافات السياسية بين أنظمتهم.

وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية سلطت الضوء في تقرير لها عن ذلك التضامن وتلك الوحدة التي تعيشها الشعوب العربية هذه الأيام، لكنها ترى أنها مجرد لحظة قد لا تدوم!!

تقول الوكالة التي حشدت في تقريرها كل مظاهر الفرقة والخلاف في الجسد العربي، إنه سيتم اختبار هذه الوحدة مع استئناف التوترات الإقليمية والخلافات الدينية وتجدد المنافسة الاقتصادية بين الدول!!

تذهب الوكالة الأمريكية، التي يبدو أنها تفاجأت بمظاهر الوحدة والفرحة العربية، بعيدا حين تجزم أن العالم العربي منقسم حتى باللغة، سيخيل للقارئ الأمريكي أن كل دولة عربية تتحدث لغة مختلفة.

الوكالة يبدو أنها لا تعرف أن تلك مجرد لهجات، وأن كل عربي يستطيع التفاهم مع أي عربي بمجرد تعديل لسانه ليتحدث الفصحى العادية التي يتعلمها بالمدرسة.

أكثر من ذلك فالوكالة تعتقد أن هناك خلافات دينية أيضا؛ مسلمون سنة وشيعة وأقلية مسيحية ودروز وبهائيون وغيرهم. وبرغم وجود تلك الأقليات فإن من عدم الموضوعية طرح المسألة في إطار الخلاف بدل طرحها في إطار التعدد والتعايش!! كما أن طرحه بتلك الطريقة يوحي بأن تلك الأقليات ليست عربية أو لا تكن للعرب الودّ!!

لم ينس التقرير الذي أعد خصيصا لتسليط الضوء على فرحة العرب بفوز السعودية على الأرجنتين، أن يعدد مساوئ السعودية من وجهة نظر الوكالة؛ فـ”السعودية تحافظ على قطع الرأس كشكل من أشكال الإعدام”.

وبخبث جاء إقحام غزة المحاصرة في التقرير بالآتي: “.. وبينما احتفل البعض بفوز السعودية في قطاع غزة، فإن القطاع المحاصر من قبل مصر وإسرائيل، والمملكة السعودية، رغم عدم اعترافها دبلوماسيا بإسرائيل، تسمح الآن لشركات الطيران الإسرائيلية بحقوق الطيران في أجوائها”!!

طبعا لم ينس التقرير المرور على حرب اليمن وجريمة مقتل جمال خاشقجي. كما أنه يتحدث عن منافسة اقتصادية بين السعودية والإمارات، ويذكّر بالحصار الذي تعرضت له قطر على يد السعودية والإمارات.

كل تلك المشاكل والاختلافات والانقسامات والمصائب التي يعاني منها الجسد العربي -نعترف بذلك ونعلم أسبابها الحقيقية- تحشد في تقرير يسلط الضوء على فرحتهم بفوز منتخب عربي.

فهل استكثرتم علينا لحظات الفرح والوحدة والتضامن؟!!

أخيرا: ألا يذكركم التقرير بقصة شخص يدعى شاس بن قيس؟

(السبيل)

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

Related Posts