​العثور على مقبرة رومانية تابعة لميناء “البلاخية” شمال غزة

​العثور على مقبرة رومانية تابعة لميناء “البلاخية” شمال غزة

قال وكيل وزارة السياحة والآثار في غزة، محمد خلة، اليوم الاثنين، إنه “عُثر على مقبرة تعود للعهد الروماني (قبل 2000 سنة) في قطاع غزة، وتضم عددًا من القبور، وجاري العمل على حمايتها”.
وأضاف خلة لـ”قدس برس” أن “المقبرة المكتشفة شمالي قطاع غزة تقع على مقربة من ساحل بحر شمال مدينة غزة”، مشيرًا إلى أن “بعض الخبراء، يعتقدون – بشكل أولي، أن هذه المقبرة تضم رفاة عدد من سكان منطقة ميناء البلاخية التاريخي في العهد الروماني”.
وأوضح خلة أن “بعض القبور كانت مزينة بزخارف أنيقة، ما يشير إلى أنها تعود لشخصيات كانت لها مكانة اجتماعية وإدارية في المجتمع الروماني آنذاك”.
وكشف أن وزارة السياحة والآثار “تسعى إلى جلب تمويل لحماية هذه المقبرة وعمل دراسات تحليلية لها، بهدف معرفة أصحاب القبور ومواقعهم في المجتمع، إضافة إلى الحفاظ عليها من أي تعدي”.
واعتبر خلة أن “العثور على هذه المقبرة؛ بعد شهرين من العثور على مقبرة مشابهة لها في أرض المحاربين، شمالي قطاع غزة، يؤكد أن حضارات عظيمة مرّت بهذه المنطقة”.
ويجدر ذكر أن موقع “البلاخية”، أو ما يعرف باسم ميناء “انثيدون”، والواقع شمال غربي مدينة غزة، يعتبر واحدًا من أهم وأقدم الموانئ البحرية التي عرفها التاريخ، حيث كان نقطة وصل بين غزة وأوروبا، قبل نحو 2800 عامًا (800 قبل الميلاد)، وفق مختصين.
وظل هذا الميناء محطة مهمة لتجار غزة، لسنوات طويلة، وتميزت به حيث كان أحد أبوابها الثمانية الساحلية، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي عطله تمامًا بعد احتلال قطاع غزة عام 1967، وحول بحر تلك المنطقة إلى “منطقة عسكرية مغلقة”.
وكانت وزارة السياحة والآثار اكتشفت قبل شهرين تقريبا مقبرة أخرى في أرض المحاربين شمالي قطاع غزة خلال عملية إقامة مدينة مصرية هناك في إطار عمليات الإعمار وتم تحديد هذه المنطقة.

قدس برس

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: