بانوراما.. “هاشتاغات 2020” شكلت رزنامة لقضايا شغلت الأردنيين

بانوراما.. “هاشتاغات 2020” شكلت رزنامة لقضايا شغلت الأردنيين

البوصلة – محمد سعد

ضجت مواقع التواصل الإجتماعي بأحداث متنوعة في العام 2020 الذي تميز بتسارع وتيرة الفعاليات والأخبار وتربع بعضها على الترند الأردني.

“البوصلة” تصحبكم في هذه الجولة المكثفة التي غطيناها لحظة بلحظة لأبرز الأحداث التي أثارت الرأي العام وحازت على الاهتمام الأبرز للأردنيين في التفاعل معها تارة فرحًا وسخرية وأخرى حزنًا وتعاطفًا، وفي مواضع أخرى شجبًا واستنكارًا ورفضًا، أو تضامنًا ونصرة ودفاعًا.

انطلق 2020 على وقع الغضب الشعبي في الأردن من تنفيذ اتفاقية الغاز مع الاحتلال الإسرائيلي وبدء استقبال أولى الشحنات.

وتزامن تنفيذ الاتفاقية بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ما عرف بصفقة القرن .

وطالب أردنيون بإلغاء اتفاقية الغاز كرد على إعلان صفقة القرن:

وحدث لم يكن على أي أجندة سياسية او اقتصادية فرض أثاره على العالم وليس الأردن فقط وهو انتشار فيروس كورونا المستجد حتى أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه جائحة.

إعلان غيرها

أثارت لوحات إعلانية بشوارع عمّان استياءً واسعًا في شباط، بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي والنشطاء باعتبارها تحمل رسالة مبطنة فيها إهانة للمرأة بحسب بعض التعليقات.

أول مصاب بكورونا

سجل الأردن أول إصابة بفايروس كورونا لمواطن عائد من إيطاليا مطلع شهر آذار وكانت الحكومة أعلنت سلسلة إجراءات مثل إغلاق جسر الملك الحسين ووضع ماسحات حرارية في المطارات والمعابر الحدودية.

الماسحات الحرارية في مطار الملكة علياء الدولي

انتشار كورونا والحظر الشامل

وبعد أيام فقط من إعلان خلو الأردن من إصابات بفايروس كورونا، جاءت المفاجأة من كندا التي أعلنت إصابة مواطنة عائدة من رحلة سياحية في الأردن، لتعلن الحكومة بعدها وجود اصابات بين المواطنين وسياح أجانب.

أعلنت الحكومة عطلة رسمية لمدة أسبوعين عقب تسجيل الإصابات ومنعت التجمعات وأغلقت المساجد، وسمع الأردنيون لأول مرة عبارة “صلوا في بيوتكم” بعد كل أذان.

صفارات الإنذار

انطلقت صفارات الإنذار في منتصف ليلة 21 من آذار الماضي مع سريان قرار حظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة.
واستمر إطلاق بشكل يومي لتحديد بدء ساعات الحظر الجزئي والذي استمر أكثر من شهرين.

في الفيديو التالي انطلاق اول صفارة إنذار ورصدتها كاميرا “البوصلة”.

https://www.facebook.com/watch/?v=2655150134613804

باص الخبز

بعد إعلان قانون الدفاع وفرض حظر التجول على كافة محافظات المملكة قرر المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات توزيع الخبز والمياه في اليوم الرابع للحظر عبر الية سمتها الحكومة استمرار عمل سلاسل التوريد.

https://twitter.com/DTABOUB/status/1242524868811395075?s=20

مش دافع صيفي

أطلق طلبة في الجامعة الأردنية حملة طلابية واسعة تحت عنوان” #مش_دافع_للصيفي” لاعتراضهم على إجراءات التعليم عن بعد.

https://twitter.com/ShroufHayan/status/1271847548924375040?s=20

نشف ومات ونظرية الضبع

وأثار تصريح لوزير الصحة سعد جابر انتقادات واسعة له وسخرية، عندما قال في لقاء تلفزيوني، إن فيروس كورونا في الأردن نشف ومات، معتبرين أن هذا التصريح غير علمي.

وشغلت #نظرية_الضبع رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، ما دفع وزير الصحة سعد جابر إلى إقالة المسؤول عن ملف كورونا، لينطلق نقاش جدي حول أسلوب الخطابة لدى المسؤولين واستعمال السخرية في وقت الأزمات.

الأردن يتبرع لأمريكا

تبرع الاردن بمعدات طبية مكونة من كمامات وأقنعة وبِدَل واقية الى الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ لحماية الأمريكيين.

مع المعلم

عاد الزخم للتضامن مع المعلم ونقابته بعدما أصدر النائب العام بالعاصمة عمان حسن العبد اللات، قرارا قضائيا “بكف يد أعضاء مجلس نقابة المعلمين وأعضاء الهيئة المركزية، وهيئات الفروع وإداراتها، ووقف النقابة عن العمل وإغلاق مقراتها لمدة سنتين” وشن حملة اعتقالات طالت مجلس النقابة وأعلن نشطاء مواقع التواصل تضامنهم مع المعلم.

صوت التميمي

مقطع فيديو للمذيعين الأردنيين معاذ العمري وجهاد أبو بيدر ، أرادا قطع الاتصال على الأسيرة المحررة أحلام التميمي، وذلك خلال مداخلتها الإذاعية ما أثار ردود أفعال متضامنة معها. 

وأصبح وسم #احلام_التميمي_صوتك_عالي “ترند” الأكثر تداولا على تويتر الأردن .

إعلان التطبيع الخليجي

في خطوة صادمة وبدون مقدمات، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في شهر أب، أن الاحتلال الإسرائيلي والإمارات توصلا إلى اتفاق لإقامة علاقات رسمية بينهما ليتصدر وسم #التطبيع_خيانة.

وقد أصدر رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد، مرسوماً يلغي قانوناً صدر عام 1972 بشأن مقاطعة “إسرائيل”.

صرخات أحلام

أثارت قصة مقتل الفتاة أحلام على يد والدها ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداول نشطاء مقطع فيديو تم تصويره في وقت متأخر من الليل، سمع فيه صرخات فتاة قالوا إنها صرخات الفتاة أحلام.

وما أن انتشر الخبر بمنطقة صافوط بمحافظة البلقاء، حتى عجت مواقع التواصل بالمطالبة بإعدام الأب وسن قوانين تكفل حماية المرأة.

https://twitter.com/abdalnssour/status/1286032496006750210?s=20

الفتى صالح

هزت قضية اعتداء وحشية على فتى يبلغ من العمر 16 عاما الرأي العام الأردني، وأشعلت مواقع التواصل الاجتماعي ، وسط موجة عارمة من الغضب والتنديد والمطالبة الشعبية بتنفيذ أقصى العقوبات في حق الجناة.

فرنسا تسيء للإسلام

انتشرت بكثافة دعوات لمقاطعة المنتجات الفرنسية؛ احتجاجًا على دعم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للرسوم الكاريكاتورية المسيئة للاسلام التي نشرتها مجلة شارلي إبدو المتطرفة، وقيام سلطات بعض المناطق الفرنسية بنشر هذه الرسوم على مبان عمومية. 

الحملات خرجت من العالم الافتراضي إلى الواقع، وانضمت لها شخصيات مهمة كما فعل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

https://twitter.com/1___TF/status/1320425275658850306?s=20

مقاطعة الانتخابات البرلمانية

أسباب كثيرة دفعت أردنيين لمقاطعة الانتخابات ولكن تخوفهم من انتشار فيروس كورونا بعد تسجيل آلاف الإصابات يوميا منذ أسابيع قبل موعد الانتخابات، ولم يخفوا استغرابهم مما اعتبروه تناقضا في إجراءات الحكومة لمكافحة انتشار الفايروس بين اقامة الانتخابات.

نظرية الحمار والحظر الذكي

أثار الصحفي عبد الهادي المجالي الجدل، في “نظرية الحمار والحظر الذكي” وربطه بسلوكيات خرقت حظر التجول الذي فرضته الحكومة بعد الانتخابات لأيام.

وطرح المجالي ما أسماه “نظرية الحمار”، حيث شبه الذين لا يلتزمون بإجراءات السلامة والوقاية من الفيروس بالحمير، خلال حديثه عبر قناة “العربية”.

وما أن خرج وزير الصحة، نذير عبيدات، بتصريح حول احتمالية، لتنفيذ الحظر الذكي في البلاد، حتى ضجت وسائل الاعلام بالحديث عن الموضوع، وانتقد رواد مواقع التواصل ما وصفوه بالتخبط الحكومي في إعلان القرارات.

https://twitter.com/DrMoeSaeed/status/1326628143629787136?s=20

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: