/
/
4 إصابات غير محلية بكورونا.. والحكومة تستعرض إنجازاتها بمكافحة التهرب الضريبي ودعم المواطنين والتعليم الخاص

4 إصابات غير محلية بكورونا.. والحكومة تستعرض إنجازاتها بمكافحة التهرب الضريبي ودعم المواطنين والتعليم الخاص

أخذ عينات فيروس كورونا فرق الاستقصاء الوبائي

العضايلة: إحالة 35 قضية إلى هيئة النزاهة منذ بدء 2020
النعيمي: اتفاقية مع “الضمان” لحماية حقوق المعلمين في المؤسسات التعليمية الخاصة

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة إن عدد الجولات التفتيشيّة التي أجرتها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات منذ بداية العام الحالي وحتى الآن (أي نهاية النصف الأوّل من العام الحالي) ارتفعت إلى (643) جولة تفتيشيّة، مقارنة مع (1467) جولة تفتيشيّة نفس الفترة من عام 2019م.

وأضاف العضايلة خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أنّ عدد الجولات التفتيشيّة تراجعت، لكن هناك تركيز على النوع وعلى مدى كفاءة هذه الجولات، بدليل أنّ المبالغ التي تمّ تحصيلها خلال النصف الأوّل من العام الحالي بلغ أربعة أضعاف المبالغ التي تمّ تحصيلها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ولفت إلى أن عدد القضايا التي أحالتها رئاسة الوزراء إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد خلال عام 2019م بلغ (121) قضيّة، وهذه لا تشمل القضايا التي أحالتها الوزارات والمؤسّسات الرسميّة الأخرى.

بلغ عدد القضايا التي أحالتها رئاسة الوزراء إلى الهيئة خلال النصف الأوّل من العام الحالي 2020 (35) قضيّة حتى الآن، وهذا لا يشمل أيضاً القضايا التي أحالتها الوزارات والمؤسّسات الرسميّة الأخرى، بحسب العضايلة.

وقال إنه خلال أيّام قليلة ستكون لدينا إحصائيّة شاملة لعدد القضايا التي أحالتها جميع المؤسّسات الحكوميّة إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، وسنعلن عنها أمام الرأي العام.

وأعلن أن عدد الأسر المستفيدة من برامج التكافل والحماية الاجتماعيّة، وحماية المنشآت والعاملين فيها، التي يتمّ تنفيذها من خلال صندوق المعونة الوطنيّة والمؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي والبنك المركزي بلغ حتى الآن أكثر من (812 ألف أسرة)، وسنذكرها تباعاً.

وأوضح أنه بلغ عدد الأسر المستفيدة من برنامج الدعم المقدّم للعاملين بالمياومة 250 ألف أسرة، (تمّ تسليم دفعتين بواقع 27 مليون دينار لكل دفعة، وسيتمّ تسليم الدفعة الثالثة خلال الأيام المقبلة.

  • بلغ عدد المستفيدين من برنامج الدعم التكميلي “تكافل” 55 ألف أسرة، بمبلغ (14) مليون تُدفع بشكل ربع سنوي (أيّ كلّ ثلاثة شهور).
  • بلغ عدد الأسر المستفيدة من برنامج المعونات الماليّة الشهريّة المتكرّرة 105 آلاف أسرة، وبمبلغ إجمالي 9 مليون شهرياً.
  • فيما يتعلّق ببرامج الحماية التي أطلقتها المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي؛ بلغ عدد المستفيدين من برامج تضامن ومساند (302) ألف مواطن.
  • بلغ عدد المنشآت المستفيدة من برنامج حماية (36) منشأة.
  • بلغ عدد المنشآت المستفيدة من برنامج تمكين اقتصادي (1): 1156 منشأة.
  • بلغ عدد المستفيدين من برنامج تمكين اقتصادي (2): 27 ألف مستفيد.
  • فيما يتعلّق ببرنامج التمويل الذي أطلقه البنك المركزي لدعم الشركات والمنشآت التي تضرّرت بسبب جائحة كورونا؛ بلغ عدد المنشآت والشركات التي استفادت منه حتى تاريخ 25/6/2020م. (3406) شركات ومنشآت.
  • بلغ حجم التمويل المقدّم لهذه الشركات والمنشآت (335 مليون و270 ألف دينار).
  • بلغ حجم التمويل من إجمالي هذا المبلغ لغايات دفع رواتب العاملين في الشركات والمنشآت حوالي (153 مليون دينار) استفاد منه أكثر من 73 ألف عامل وعاملة.
  • متوسّط قيمة القروض المقدّمة للمنشآت والشركات حوالي 106 آلاف دينار.
  • القروض التي يزيد حجمها عن 250 ألف دينار بلغت نسبتها 5% فقط، وهذا دليل على أنّ غالبيّة التمويل يذهب للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسّطة.

وأطلقت الحكومة منذ عام ونصف تقريباً منصّة (بخدمتكم) @Bekhedmetkom التي تهدف الى إيصال صوت المواطنين، وحلّ قضاياهم، وإشراكهم في عمليّة التطوير والتحسين، ورصد الشكاوى والمقترحات وتوظيفها في عملية التخطيط والتطوير، لافتا إلى أن مجلس الوزراء يقوم بمناقشة عمل المنصّة بشكل دوري، والاطّلاع على التقارير التي تقدّمها وزير الدّولة لتطوير الأداء المؤسّسي حول أداء المنصّة، ومدى استجابة الوزارات والمؤسّسات لشكاوى المواطنين.

وذكر أن إجمالي عدد الطلبات الواردة للمنصة منذ إطلاقها وحتى مساء أمس بلغ (119918) طلباً، فيما بلغت نسبة الشكاوى من بين الطلبات 52.4%، ونسبة الأسئلة في بند (أسأل الحكومة) 34.7%، والبقيّة ضمن بنود الاقتراحات والإبلاغات والثناء.

بدوره، قال وزير التربية والتعليم تيسير النعيم إن مجلس الوزراء أقر التعليمات المعدلة للعاملين في مراقبة وتصحيح امتحان الثانوية العامة، حيث تم رفع أجور العاملين في هذا الملف.

وأضاف النعيمي، أن الحكومة تنظر للمدارس الخاصة على أنها شريك استراتيجي ولكن هناك بعض المخالفات والتجاوزات بحق معلمي هذه المدارس وزادت وتيرة هذه المخالفات مع أزمة كورونا.

ولفت إلى أن الوزارة لم تجدد رخص 145 مؤسسة تعليمية خاصة للعام الدراسي 2019/2020 بسبب أن هذه المؤسسات لم تقم بالتحويل البنكي لرواتب المعلمين والمعلمات وهو شرط أساسي للحصول على الترخيص.

وأعلن أن الوزارة اتفقت مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، تؤكد أنه لن يتم تجديد ترخيص أو اعتماد كشوفات أو الموافقة على التعيينات في المؤسسات التعليمية الخاصة إلا إذا ثبت لمؤسسة الضمان أن المؤسسة المتقدمة بأن كافة الكشوفات لموظفيها هي مشمولة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي.

وعبر عن اعتقاده بأن هذه خطوة متقدمة ستحمي حقوق المعلمين والمعلمات في المدارس الخاصة.

وقال إن 198 مدرسة استفادت من برامج الدعم والتمويل بقيمة 22 مليون دينار لدعم هذه المدارس الخاصة لدفع رواتب موظفيها.

وأعلن وزير التربية عن إنشاء الوزارة الأسبوع المقبل، مكتبا لتظلمات المعلمين في المدارس الخاصة سواء بسبب الإجراءات المالية أو الإدارية.

من جانبه، قال وزير الصحة سعد جابر إن الوزارة سجلت 4 حالات إصابة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1132، منها

وأوضح أن الإصابات جميعها غير محلية لأردنيين قادمين من السعودية وباكستان.

وسجلت الوزارة 15 حالة شفاء من الفيروس اليوم.

وشدد الوزير على أن عدم تسجيل إصابات محلية لا يعني أن الوباء قد انتهى، وهناك دول طلبت مساعدتنا لاستقبال حالات خطرة لديها لعدم تمكنها من علاجها في مستشفياتها.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث