ديّة لـ “البوصلة”: أطالب الحكومة بتعديل ساعات الحظر لوقف خسائر قطاع الملابس

ديّة لـ “البوصلة”: أطالب الحكومة بتعديل ساعات الحظر لوقف خسائر قطاع الملابس

أكد نقيب تجار الألبسة أن التشاركية مع الحكومة في أدنى مستوياتها

عمان – البوصلة

طالب نقيب تجار الأقمشة والألبسة منير ديّة في تصريحاتٍ إلى “البوصلة” الحكومة بضرورة إعادة النظر في قرارها لتمديد العمل بالحظر الجزئي لمنتصف أيار القادم، في إطار الموازنة بين المصلحة بمنع انتشار الوباء ومنع انهيار القطاعات الاقتصادية وتضررها، مشيرًا إلى أن النقابة وجهت كتبًا رسمية لرئيس الحكومة بمقترحات وخطط لتجاوز هذا الأمر بأقل الخسائر الممكنة.

وقال إن تمديد الحظر الليلي سيؤثر بشكل كبير على موسم رمضان وموسم الصيف الذي يعوّل عليه التجار، لتسديد جزء من الالتزامات المطلوبة منهم من إيجارات محلات ورواتب موظفين واقتطاعات ضمان اجتماعي وضرائب وغيره، منوهًا إلى أن التمديد للحظر بناء على المعطيات والمؤشرات التي شهدناها منذ شهر آذار العام الماضي خلال تطبيق الحظر وما تسببت به من حالة ركود غير مسبوق وتراجع كبير في المبيعات.

وأكد أن هذا القرار سيعمّق خسائر قطاع الملابس والأقمشة والأحذية ويتسبب بخسارات كبيرة للتجار، محذرًا في الوقت ذاته من أنه سيؤدي لإغلاق العديد من المحلات وتسريح الموظفين وبالتالي خسارات متتالية.

ونوه إلى أن النقابة طالبت بإعادة دراسة وصياغة هذا القرار بصورة سريعة حتى فعلاً يتمكن المواطنين من شراء احتياجاتهم دون أزمات وازدحامات، لأن إغلاق الساعة السادسة تسبب فعليًا باضطراب في الحركة وضغط على المنشآت وقلل المبيعات بشكل كبير جدًا.

واستدرك بالقول: بالتالي يجب تمديد ساعات السماح بالحركة والتنقل لبداية شهر رمضان إلى ساعتين على الأقل كمقترح، ثم يتم النظر في ضوء ذلك إلى تعديل أوقات الحظر في رمضان وتعديلها ليكون المقترح بالسماح بساعات إضافية بعد الإفطار والسماح لبعض القطاعات بالعمل لأربع ساعات على الأقل حتى يستطيع التجار تأمين التزاماتهم وتسديدها.

وطالب دية الحكومة بضرورة الاستجابة سريعًا لمقترحات النقابة؛ “حتى نخرج من الأزمة التي يعيشها قطاعنا وبعض القطاعات المتضررة جراء هذه القرارات”، على حد تعبيره.

وعبر عن أسفه منم أن “التشاركية في أدنى مستوياتها، ونأمل أن تكون القرارات الحساسة التي تأخذها الحكومة بالتشاور مع القطاعات المعنية، لا سيما وأن ذلك يعطي زخما للقرار الحكومي وآثاره على تحقيق مصلحة الجميع”.

وأمل نقيب تجار الألبسة أن يكون هناك تشاركية حقيقية من الحكومة مع كافة القطاعات وأن تدرس فعليا الآثار الاقتصادية والنفسية والاجتماعية والصحية الوبائية لأي قرار قبل اتخاذه.

وختم دية تصريحاته لـ “البوصلة” بالقول: لا ينبغي أن تنظر الحكومة بمنظار واحد فقط، لأن القطاعات وصلت لمرحلة صعبة وعلينا أن نكون متوازنين بصورة جيدة، وكل قرار يجب أن يكون حسابات دقيقة لآثاره وتداعياته، معبرًا عن أمله في أن تكون استجابة سريعة من الحكومة في تعديل قرار الحظر الليلي بما يخدم الجميع ويوقف نزيف الأضرار والخسائر في القطاعات الاقتصادية.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: