ما الأسباب وراء تكرر فقدان النصاب القانوني لجلسات “النواب”؟

ما الأسباب وراء تكرر فقدان النصاب القانوني لجلسات “النواب”؟

البوصلة – ليث النمرات

دعا رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، الأربعاء أعضاء المكتب التنفيذي للاجتماع يوم الأحد المقبل، وذلك لبحث مسألة فقدان النصاب المتكررة.

وقرر الدغمي رفع جلسة مجلس النواب الأربعاء، بسبب عدم اكتمال النصاب، فيما قام بتمزيق أوراق كانت أمامه غاضبا من فقدان النصاب نتيجة خروج نائب من الجلسة رغم طلب الدغمي منه عدم الخروج.

وصباحا، طالب النائب صالح العرموطي بإغلاق الهواتف الخلوية خلال انعقاد جلسات مجلس النواب، باعتبارها مصد إزعاج وتشويش على النواب.

ودعا العرموطي رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي لإتخاذ إجراء بشأن الهواتف الخلوية، لكن الدغمي قال إن “إغلاق الهواتف سيدفع النواب للخروج من قبة البرلمان لاستخدام الهاتف، وبالتالي سنفقد النصاب”.

وتكررت خلال الجلسات الأخيرة لمجلس النواب قضية فقدان النصاب القانوني للجلسات، مما يضطر رئيس المجلس إلى رفع الجلسات دون استكمال لجدول الأعمال.

واستهجن النائب موسى هنطش، قضية تكرار فقدان النصاب القانوني لجلسات النواب، وبالتالي رفع عقد تلك الجلسات، داعيا زملاءه النواب إلى ضرورة الالتزام بحضور الجلسات والتي تتناول قضايا هامة جدا تمس حياة المواطنين.

وأرجع النائب هنطش في تصريح لـ”البوصلة” الأسباب وراء تكرار حالات فقدان النصاب القانوني لجلسات النواب إلى وجود “حالة من اللامبالاة من قبل البعض”، فيما تعطي عضوية مجلس النواب، للنائب شعورا بالأهمية، وفق النص الدستوري الذي يؤكد بأن نظام الحكم نيابي ملكي وراثي.

لكن “هنطش” شدد على أن النائب في موقع مسؤولية ومحاسب أمام الله تعالى أولا وأمام الشعب الذي انتخبه، وبالتالي فإن عليه مسؤولية أخلاقية ووطنية بحضور الجلسات التي تعقد والإعداد للجلسات عبر دراسة القوانين التي يناقشها المجلس، للخروج بتشريعات ذات قيمة تنعكس إيجايا على الوطن والمواطن.

ولفت النائب كذلك إلى وجود “ضعف وازع ديني وأخلاقي، فموقع النائب مسؤولية ضخمة جدا”، مشيرا في السياق ذاته إلى ضعف حضور النواب في اللجان النيابية، فبعض اجتماعات اللجان والتي يكون فيها 11 عضوا لا يحضر الاجتماعات سوى نائبين أو ثلاث.

وحول وجود شعور من قبل أعضاء مجلس النواب بأن مجلس النواب سيحل مبكرا بعد إقرار التعديلات الدستورية وقوانين الأحزاب والنواب، رفض النائب “هنطش” اعتبار ذلك سببا لغيات النواب على الجلسات، مؤكدا بأن المجلس لم يشرع بمناقشة قانوني النواب والأحزاب، والمعطيات لا تشير إلى حل المجلس بعد إقرار القوانين.

وفيما يتعلق بالاجتماع الذي سيعقده المكتب التنفيذي لمجلس النواب يوم الأحد المقبل لبحث قضية تكرر فقدان النصاب القانوني للجلسات، عبر النائب عن أمله بأن يتم التوصل إلى حل لهذه المشكلة، مشيرا إلى أن النائب جاء للمجلس بدافعية ذاتية، وعليه أن يستمر بذات الدافعية التي كان عليها قبل الانتخابات.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: