شاهد.. صورة “كنيس” على أنه مسجد بكتاب التربية الإسلامية للصف الأول

شاهد.. صورة “كنيس” على أنه مسجد بكتاب التربية الإسلامية للصف الأول

عمان – البوصلة

كشف الباحث في شؤون المناهج المدرسية، أحمد أبو تقي الدين، إن صورة منشورة في كتاب مدرسي، لكنيس يهودي على أنه مسجد في كتاب (التربية الإسلامية المطور/ الصف الأول/ ج٢/ ص٣٤ ).

وأضاف أبوتقي الدين، وهو يدير صفحة “تقييم مناهج التعليم” عبر فيسبوك، ” ان الصورة المعبَّر عنها بالمسجد تحوي العديد من الملاحظات، أولها النجمة السداسية التي تظهر جليا عند تكبير الصورة، وأن المسجد المزعوم بدون أهلة فوق قبتيه ومئذنتيه، وأنهم عبروا عن طريق الوصول للمسجد بـ”لعبة المتاهة”، وأنهم رسموا في الطريق ما يخيف الطفل في طريقه للمسجد، وهو أسد وأفعى ولص”.

إقرأ أيضا: المناهج مجددا.. جسر المشاة بديلا للمسجد وسط تساؤلات وتحذيرات

الصورة نُشرت ضمن تمرين “لعبة المتاهة” في منهج التربية الإسلامية المطور للصف الأول الابتدائي، والذي يطلب من الطفل (خالد) أن يسلك الطرق الصحيحة في المتاهة كي يصل إلى المسجد، ولكن تبين أنها صورة لكنيس يهودي، تظهر على مدخله النجمة السداسية التي تُعد من أهم رموز اليهود، والمثبتة وسط العلم الإسرائيلي.

واوضح الباحث عبر منشور على فيسبوك ” أنه تبين له بعد نشر الصورة؛ أنها ليست لمسجد، وإنما لكنيس يهودي (كنيس فكتور)، مؤكداً أن الصورة لها حقوق استخدام مدفوعة الأجر، ورقمها (3268337) ويمكن شراؤها من موقع (crushpixel).

جدير بالذكر ان النائب السابقة هدى العتوم كشفت عن دراسة جديدة أعدها مجموعة من الأكاديميين والمعلمين والمشرفين التربويين في سياق “الحملة الوطنية لحماية المناهج” التي سيتم الإعلان عن انطلاقتها قريبًا.

وقالت العتوم إن وزارة التربية والتعليم قامت بحذف الكثير من المضامين والمحتويات والدورس حتى تم إفراغ المناهج من العقيدة والهوية الوطنية الواضحة، بذريعة “إعادة الطباعة”.

وحذرت العتوم في تصريحات سابقة لـ “البوصلة” من خطورة ما جرى من تغيير كبيرٍ على المناهج منذ العام 2015، خاصة وأنّ “نقطة التحول فيه” تمثلت بإزالة الشواهد الدينية والأخلاقية والقيمية واستئصالها “عن بكرة أبيها” على حد وصفها.

تؤكد العتوم، أنّ الخطر الأكبر يتمثل في إزالة أجزاء من السيرة النبوية تتعلق بغزوات النبي صلى الله عليه وسلم وحروبه مع اليهود؛ الأمر الذي يكشف عن نوايا الدولة وتوجهاتها المستقبلية فيما يتعلق بالتطبيع والعلاقة مع دولة الاحتلال.

وكشفت العتوم أنّ الكتب الإنسانية اللغة العربية والتربية الإسلامية والاجتماعيات بفروعها هي الأكثر تغيرًا واستهدافًا، فضلاً عن كتب الرياضيات والعلوم الجديدة، موضحة بالقول: بالتأكيد عندما نتحدث عن 8500 صفحة رياضيات وعلوم، نتحدث عن بنك هائل جدًا يمكن أن يتضمن العديد من القيم الدينية والوطنية والاجتماعية والسلوكية.

وأشارت إلى أنه تم دراسة منهج العلوم والرياضيات ولكن من منحى مدى وجود المعايير والشواهد فيها من قيم وأخلاق.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: