الاتحاد الأوروبي يدعو لعدم السفر الضروري لتفادي سلالات كورونا الجديدة

أكد زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على عزمهم تشديد القيود على سفر مواطنيهم تفادياً لتفشي السلالات الجديدة من فيروس كورونا.

ووصف كل من رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية اورسولا فون دير لاين، الوضع الوبائي داخل أوروبا بـ “الخطير جداً”.

وكان المسؤولان الأوروبيان يتحدثان في مؤتمر صحفي عقداه الليلة الماضية، عقب قمة أوروبية استئنافية عُقدت عبر دائرة فيديو مغلقة خُصصت لتدارس استراتيجيات التلقيح في دول الاتحاد وآليات تفادي موجة ثالثة من الوباء، وفق ما أوردت وكالة آكي الإيطالية للأنباء اليوم الجمعة .

وأكد ميشيل على ضرورة اعتبار الاتحاد الأوروبي منطقة وبائية واحدة، رافضاً، في الوقت نفسه أي تحرك باتجاه الاغلاق الكلي للحدود بين الدول الأعضاء، حيث “سيكون مثل هذا الإجراء غير مجد وغير منطقي”، حسب كلامه.

من جهتها عبرت رئيسة المفوضية عن قلقها العميق تجاه تطور الوضع الوبائي في العديد من الدول الأعضاء خاصة لجهة انتشار السلالات الجديدة، واصفة الأمر بـ “المقلق”.

وتقترح المؤسسات الأوروبية على الدول الأعضاء وضع إجراءات منسقة إضافية من أجل ضبط حركة السفر وحصرها في التحركات “الأساسية والضرورية” بين الدول، منوهة بأن موضوع ضبط الحدود أمر يدخل في صلاحيات الدول الأعضاء.

وفي مجال اللقاح، أكد زعماء الدول الأعضاء دعمهم لتوجه المفوضية الأوروبية إعطاءه 70 بالمئة من البالغين الأوروبيين بحلول الصيف، مشيرين إلى ضرورة التنسيق والتعاون لتذليل العقبات التي تقف في طريق هذا الهدف الطموح.

وبحث الزعماء أيضاً مسألة اصدار شهادات تلقيح موحدة، مؤكدين على أن النقاش حول هذا الموضوع لا زال في بدايته، فـهناك توافق على أن تستعمل هذه الشهادة لأغراض طبية فقط في الوقت الحالي .

إلى ذلك، توصي المؤسسات الأوروبية الدول الأعضاء بالإبقاء على إجراءات الحظر المعمول بها حالياً داخل بلدانهم وتشديدها اذا استدعى الأمر.

(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *