“الزيتونة” يصدر كتابا علميا عن التنظيم الفلسطيني لـ”الإخوان”

“الزيتونة” يصدر كتابا علميا عن التنظيم الفلسطيني لـ”الإخوان”

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، كتابا علميا عن التنظيم الفلسطيني للإخوان المسلمين، من تأليف الأستاذ الدكتور محسن محمد صالح.

ويشتمل الكتاب على خمسة فصول وملاحق للوثائق والصور، ويقدم صورة كاملة عن التنظيم الفلسطيني في الفترة 1949- 1967، بالإضافة إلى معلومات تنشر لأول مرة.

ويركز الكتاب على دراسة تجربة الإخوان المسلمين الفلسطينيين في قطاع غزة في الفترة 1949-1967؛ وعلى نشأة تنظيمهم الذي عُرف بـ”التنظيم الفلسطيني”، واتساعه ليشمل الفلسطينيين في البلاد العربية عدا الأردن.

ويحوي فصلا تمهيديا هو الفصل الأول الذي يتحدث عن الإخوان الفلسطينيين والبيئة العربية التي سادت في الفترة التي شملها البحث، ويرسم صورة عامة للوضع الفلسطيني ولجماعة الإخوان المسلمين ودورها في حرب 1948.

أما الفصل الثاني فيعالج تنظيم الإخوان المسلمين الفلسطينيين في قطاع غزة في الفترة 1949- 1956، ثم يغطي الفصل الثالث هذا التنظيم في الفترة 1957- 1967 وإعادة هيكلته ليشمل الإخوان الفلسطينيين في البلاد العربية عدا الأردن؛ ويشرح، بالإضافة إلى تأسيسه في القطاع، العمل في ثلاثة بلدان، هي مصر والكويت وسوريا.

ويسلط الفصل الرابع الضوء على العمل العسكري للإخوان المسلمين في الفترة 1949- 1956، ويبرز دوره الريادي في المقاومة الفلسطينية. أما الفصل الخامس والأخير فيعالج موضوع علاقة الإخوان الفلسطينيين بنشأة حركة فتح.

ويعرض الكتاب الكثير من الصور التي تتمتع بقيمة تاريخية خاصة وتعكس أبرز شخصيات تلك المرحلة وأحداثها.

ويتضمن الكتاب ملحقا للصور في نهاية كل فصل من فصوله.

لتحميل الكتاب اضغط هنا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: