المالية تقرر استيفاء رسوم من شاحنات الترانزيت “بدل مرور”

تطبق بأثر رجعي

عمان – البوصلة

قرر وزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية وضع رسوم على الشاحنات (الترانزيت) التي تستخدم الأراضي الأردنية كمرور إلى المنطقة الحرة الأردنية أو الوصول إلى منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وذلك بعد تعديل الأنظمة والتعليمات الصادرة لتلك الغاية.

وبعث الوزير كناكرية بمذكرة تطلب بتاريخ 7 اب الحالي تطلب تعديل تعليمات استيفاء بدل خدمات المرور على الطرق النافذ رقم ( 2 ) لسنة 2019 الصادرة استنادا لأحكام المادة (3) من نظام بدل خدمات المرور على الطرق رقم ( 5 ) لسنة 2003.

ويقرأ النظام رقم (2 ) لسنة 2019 مع التعليمات المعدلة 2005 والمشار إليها بالتعليمات الأصلية النافذة ويتم العمل بها باثر رجعي من تاريخ 1 من آب الحالي 2019 وذلك بحسب مذكرة الوزيرة التي حصلت عليها “البوصلة”.

وستقوم الحكومة بتعديل المادة (3) من التعليمات المعدلة باستيفاء بدل خدمات مرور رقم (7) لسنة 2005 وفقا للمعادلة التالية: وزن المركبة “الشاحنة” ( فارع أو قائم) مضروب بالمسافة المقطوعة مضروب بـ 10 % ويساوي المبلغ الذي سيتم استيفاؤه عن الشاحنة الواحدة أو البراد السوري و بالدولار لكل من يمر من أراضي المملكة إلى المنطقة الحرة الأردنية أو منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وأعد مدير عام الجمارك مشروع تعديل بالتعليمات المعدلة لتعليمات استيفاء بدل خدمات المرور على الطرق لعام 2019 و الصادرة استنادا لأحكام نظام بدل خدمات المرور على الطرق رقم 5 لسنة 2003.

بحيث يتم استيفاء بدل خدمات المرور على الشاحنة أو البراد السوري المحمل العابر أراضي المملكة من وإلى المناطق الحرة الأردنية ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وفق معادلة أقرتها التعليمات كالتالي.

وزن السيارة (الفارغة أو القائم )

طن ×المسافة المقطوعة ×10% = المبلغ بالدولار.

يذكر ان التعليمات تصدر بقرار من الوزير المعني وان النظام يصدر بموافقة مجلس الوزراء والقانون فقط الذي يحتاج للمرور إلى مجلس النواب، وفقا للدستور.

(البوصلة)

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *