بعد فرز أكثر من 87% من الأصوات.. تراجع معسكر نتنياهو إلى 59 مقعدا في انتخابات الكنيست

أفادت وسائل إعلام عبرية بأنه بعد فرز أكثر من87% من الأصوات في انتخابات الكنيسيت حصل المعسكر الداعم لرئيس الحكومة بينيامين نتنياهو على 59 مقعدا بينما المعسكر المناوئ حصل 56 مقعدا.

وتناولت وسائل الإعلام العبرية النتائج الأولية للانتخابات، وذكرت صحيفة “جورازاليم بوست”، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد لن يتمكن من تشكيل حكومة للمرة السابعة في حياته السياسية التي امتدت لثلاثة عقود ، ووفقا للنتائج الأولية لـ 89٪ من مراكز الاقتراع العادية التي أوردتها لجنة الانتخابات المركزية.

وبحسب الصحيفة، فإن كتلة نتنياهو المكونة من الليكود وشاس ويهدوت هتوراة والحزب الديني فازت بـ 59 مقعدا إلى جانب يمينا، أي أقل بمقعدين من الأغلبية.

وبحسب النتائج المرحلية الصادر عن لجنة الانتخابات المركزية، فقد حصل حزب الليكود على 30 مقعدا، “يش عتيد” 18 مقعدا، شاس 9 مقاعد، “يهدوت هتوراة” 7 مقاعد، “كاحول لافان” 8 مقاعد، حزب العمل 7 مقاعد، “يمينا” 7 مقاعد، “يسرائيل بيتنو” 6 مقاعد، المشتركة 6 مقاعد، الصهيونية الدينية 6 مقاعد، “تكفا حداشا” 6 مقاعد، “ميرتس” 5 مقاعد والقائمة الموحدة 5 مقاعد.

بعد فرز أكثر من 87% من الأصوات.. تراجع معسكر نتنياهو إلى 59 مقعدا في انتخابات الكنيست

وكانت استطلاعات الرأي في الغالب غير حاسمة طوال الليلة، التي أعقبت الانتخابات. فالقنوات الإسرائيلية الثلاث – 11 و 12 و 13 – دعت في البداية إلى انتصار حزب الليكود بزعامة نتنياهو على افتراض أن بينيت، الذي قال على الفور إنه سيفعل ما هو مناسب للبلاد، وينضم إلى الائتلاف، بحسب الصحيفة.

من جهتها، قالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية أورلي أديس إن النتائج الأولية لمراكز الاقتراع العادية ستعلن في وقت لاحق اليوم الأربعاء. بعد ذلك فقط ، ستبدأ لجنة الانتخابات المركزية في عد حوالي 450.000 مغلف مزدوج، وهي عبارة عن أوراق اقتراع من المستشفيات ودور رعاية المسنين والمبعوثين والجنود والسجناء ومراكز الاقتراع الخاصة بالعائدين في مطار بن غوريون الدولي وللمرضى والمعزولين من فيروس كورونا، بحسب الصحيفة.

بدورها قالت “يدعوت إحرنوت” إنه وبعد فرز 87.5% من الأصوات ، حصلت الكتلة الموالية لنتنياهو على 59 مقعدا، ووفقا لآخر حصيلة، حتى مع دعم يمينا، لا يبدو أن رئيس الوزراء لديه أصوات كافية لتشكيل ائتلاف، ما لم ينضم حزب إسلامي صغير طورعلاقات مع نتنياهو إلى حكومته المدعومة من حزب الصهيونية الدينية.

وبحسب موقع “تايمز أوف إسرائيل”، فبعد فرز 87% من الأصوات، تراجعت الكتلة الموالية لنتنياهو إلى 59 مقعدا مع دخول حزب حزب “راعم” الإسلامي وتجاوز العتبة الانتخابية والذي هز الخارطة.

وتقوم لجنة الانتخابات المركزية بتحديث إحصائها ، حيث تم الآن عد ونشر 87٪ من الأصوات (باستثناء الأصوات التي تم الإدلاء بها في مظاريف مزدوجة من قبل الجنود والسجناء والدبلوماسيين ومرضى المستشفيات وغيرهم).

وجرى فرز أكثر من 3.6 مليون من الأصوات الحقيقة من أصل 4.4 مليون من أصحاب حق الاقتراع الذين شاركوا بالانتخابات، علما أن النسبة العامة للمشاركة بالانتخابات بلغت 67.2%، فيما في المجتمع العربي بلغت النسبة 53% بحسب تقديرات غير رسمية.

وبما يخص القوائم العربية، وبعد فرز 70% من الأصوات في البلاد، حصلت المشتركة بشكل مرحلي على 164695 من الأصوات التي تشكل 5.33% من مجمل الأصوات، بينما القائمة الموحدة حصلت على 95347 من الأصوات وما نسبته 3.09%، وهي تقترب من نسبة الحسم، بحسب ما ذكرته وكالة “معا”.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *