سلطان عُمان يحدد آلية انتقال السلطة وتعيين ولي عهد

أصدر سلطان عُمان هيثم بن طارق آل سعيد، مرسومين يحدّد الأول آلية انتقال السلطة، وتعيين ولي للعهد، والثاني بإصدار قانون لـ”مجلس عُمان”.

وقالت وكالة الأنباء العمانية، إن المرسوم رقم 6 ورقم 7 يأتيان تلبية لمتطلبات السلطنة في المرحلة القادمة، وانسجاما مع رؤية عمان 2040.

ولم يكن يوجد في سلطنة عمان سابقا منصب ولي العهد، بخلاف بقية دول الخليج.

ومن المتوقع أن يصدر تفاصيل المرسومين خلال ساعات، مع تكهنات حول اسم ولي العهد، وآلية اختياره.

ولفتت إلى أن المرسوم يقضي بـ”وضع آلية محددة، ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة، ووضع آلية تعيين ولي العهد، وبيان مهامه واختصاصاته والتأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة”.

وتابعت بأن المرسومين الجديدين يهدفان إلى “التأكيد على دور الدولة في كفالة المزيد من الحقوق والحريات للمواطنين، أهمها الآتي: المساواة بين المرأة والرجل ورعاية الطفل والمعاقين والنشء والشباب وإلزامية التعليم حتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي، وتشجيع إنشاء الجامعات”.

وتضمن المرسومان التشديد على حوكمة مؤسسات الدولة، وإفراد النظام الأساسي فصلا خاصا لمتابعة الأداء الحكومي ورقابته، وذلك بإنشاء لجنة تتبع للسلطان تتولى متابعة وتقييم أداء الوزراء، ووكلاء الوزارات ومن في حكمهم، وإفراد نص خاص لجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة لدعم دوره في تحقيق تلك الحوكمة”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *