مهرجان لـ “الخبيزة” في الشونة

افتتح مساعد امين عام وزارة الزراعة للثروة النباتية الدكتور عزات العجالين اليوم الجمعة مهرجان الخبيزة الخامس في الشونة الجنوبية.

ويأتي المهرجان الذي دأبت مؤسسة ابناء الوادي على تنظيمه لمدة خمسة أسابيع كل عام خلال الفترة بين 14 شباط وحتى 21 آذار بالتشارك مع القطاعات الرسمية والأهلية، والتي تساهم بفعالياته قطاعات من المجتمع المحلي من أبناء الغور والشونة الوسطى والعاملين في المنتجات النباتية والحيوانية، والعديد من المؤسسات، وزوار الغور من مختلف مناطق المملكة.

ويتضمن المهرجان عرض خيرات جادت بها الارض وخاصة نبتة الخبيزة التي تحتوي على عناصر غذائية مميزة وبيعها للزوار مباشرة.

وبين مدير المهرجان محمد عطيه، ان المهرجان يعتبر فرصة ثمينة لتمكين السيدات اقتصاديا من خلال ايجاد ارضية مناسبة لتسويق المنتوجات الطبيعية والاشغال اليدوية.

وأشار إلى ان المهرجان يشتمل هذا العام على فعاليات ثقافية وترفيهية مناسبة للعائلة الاردنية اضافة للمعروضات السنوية من المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية.

وأضاف أن من أهم أهداف المهرجان تعزيز مفهوم الزراعة العضوية للحصول على طعام صحي وامن حيث يعمد إلى توفير منتجات طبيعية سليمة وامنة كاحد السبل للتوعية باهمية الزراعة العضوية التي لا يتم فيها استخدام الاسمدة الكيماوية والمبيدات.

ولفت عطية الى ان ما يميز المهرجان لهذا العام المشاركة الواسعة من الاشقاء الفلسطينيين حيث تشارك عدة جهات من بلدية اريحا والجمعيات الزراعية، مبينا انه جرى خلال هذا العام توسيع سوق العرض لتمكين جميع الجهات المشاركة من عرض منتجاتها .

وقالت إحدى السيدات المشاركات في المهرجان ان المهرجان وفر لها فرصة جيدة لعرض النباتات التي تقطفها من الحقول وبيعها للزوار لتوفير دخل مالي مناسب لعائلته.

وقالت رئيسة جمعية الروضة الخيرية مريم الهويمل، ان المهرجان يعتبر فرصة لعرض المنتجات اليدوية والاطعمة بما يسهم في توفير جزء من متطلبات الحياة لعدد من الأسر في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، مشيرة إلى أن ما يميز المهرجان لهذا العام المشاركة الواسعة من الجمعيات والسيدات اللاتي وفرن منتاج متنوعا ومميزا بدأ من الاعشاب والنباتات البرية والطبية إلى المخلالات والزيتون وزيت الزيتون والزعتر والالبان والاجبان والاطعمة كالمعجنات والفطائر اضافة إلى المشغولات اليدوية.

يذكر أن شركة ابناء الوادي للتدريب تقوم بالعديد من الأنشطة التدريبية في مجالات تمكين وتدريب الفتيات والعاطلين عن العمل من الشباب على بعض المهن الزراعية، واستثمار النباتات البرية اقتصاديا لسد احتياجاتهم المعيشية.

حضر حفل افتتاح المهرجان رئيس بلدية الشونة الوسطى ابراهيم فاهد العدوان والعديد من المسؤولين والزوار والمشاركين.

(بترا)

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *