موظفو “أبل” يرفضون العودة إلى مكاتب الشركة

موظفو “أبل” يرفضون العودة إلى مكاتب الشركة

قال تقرير نشره موقع “ذا فيرج”، الجمعة، إن استطلاعاً داخلياً صممه موظفو Apple، كشف أن العينة التي شاركت في الاستطلاع تفضل خيار العمل من المنزل، ويخشون أن يضطر زملاؤهم إلى الاستقالة إذا أجبرت الشركة الناس على العودة إلى المكتب.

في الاستطلاع، الذي تم إرساله في أوائل شهر يونيو/حزيران 2021، قال ما يقرب من 90% من عينة الاستطلاع إنهم “يتفقون بشدة” مع عبارة “خيارات العمل المرنة للمواقع قضية مهمة جداً بالنسبة لي”.

مئات الموظفين في الاستطلاع 

الاستطلاع الذي شارك فيه 1749 شخصاً، عرّف الموظفون “مرونة الموقع” على أنها خيار العمل من المنزل إلى أجل غير مسمى.

تأتي هذه الأخبار في أعقاب إعلان رئيس شركة أبل، تيم كوك، أن الشركة سوف تطرح نموذج عمل هجين جديداً سيتطلب من الموظفين العودة إلى المكتب ثلاثة أيام في الأسبوع بدءاً من أوائل سبتمبر/أيلول 2021. 

في حين تمثل هذه الخطوة تحولاً كبيراً بالنسبة لشركة Apple، التي لم تشجع العمل عن بُعد قبل الوباء، إلا أنها لا تزال صارمة للغاية بالنسبة لبعض العمال الذين يقولون إنه دون خيار العمل من المنزل متى شاءوا، سيضطر البعض إلى الاستقالة.

الاستطلاع ليس علمياً، فقد تم إرساله عبر قناة Slack للموظفين لمناقشة العمل عن بُعد، ومن المحتمل أن يكون جزء ضئيل فقط من القوى العاملة في Apple التي يبلغ عدد أفرادها 147000 شخص، على علم بوجودها. 

لكن حقيقة أن أكثر من ألف موظف شاركوا في استطلاع على مستوى القاعدة لم تتم الموافقة عليه من قِبل المديرين التنفيذيين لشركة Apple، أمر مهم. إنه يلمح إلى تحول في ثقافة التسلسل الهرمي الشهيرة لشركة Apple.

قلق بسبب بعض الزملاء

قال 58.5% من المشاركين في الاستطلاع الداخلي، إنهم يوافقون بشدة على عبارة “أنا قلق من أن يضطر بعض زملائي إلى مغادرة أبل، بسبب عدم وجود خيارات عمل مرنة للموقع”، فيما عبر 36.7% عن قلقهم من أنهم سيضطرون إلى الاستقالة، بسبب الافتقار إلى المرونة.

أرسل الموظفون نتائج الاستطلاع إلى رئيس شركة أبل، تيم كوك، وديدر أوبرين  نائب الرئيس الأول لتجارة التجزئة والأفراد، في 14 يونيو/حزيران، وقاموا بتضمين مقطع فيديو مع شهادات شخصية من 24 عاملاً في Apple حول سبب أهمية خيارات العمل عن بُعد.

بعد أسبوعين، أرسلت شركة Apple مقطع فيديو يضاعف النموذج الهجين، قائلاً: “نعتقد أن التعاون الشخصي ضروري لثقافتنا ومستقبلنا”.

أثار الفيديو غضب بعض الموظفين، الذين شعروا بأن المديرين التنفيذيين لم يستمعوا إلى وجهة نظرهم. حتى إن الموظفين الذين لا يرغبون في العمل من المنزل إلى الأبد، يقولون إن الشركة بحاجة إلى التفكير في مزيد من المرونة بينما يستمر متغير دلتا في الارتفاع.

بينما تشجع Apple الموظفين على التطعيم، فإنها لا تطلب من الجميع ارتداء أقنعة في المكتب، قائلة بدلاً من ذلك: “اختيار ارتداء قناع في الأماكن التي تم فيها رفع البروتوكولات قرار شخصي”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *