نتنياهو: التطبيع العربي معنا يتزايد

تحدث رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الجمعة، عن دوافع التطبيع العربي مع تل أبيب، مؤكدا أن “التطبيع معنا يتزايد”.

وقال نتنياهو خلال حوار تلفزيوني مع “بي بي سي” إن “هناك تحول في توجهات دول وشعوب عربية عدة تجاه إسرائيل”، مشيرا إلى أن العديد من القادة العرب يدركون “أنه لا بد من دفع العلاقات مع إسرائيل، في مجالات التجارة والتكنولوجيا والطاقة والمياه والأمن وغيرها، بصرف النظر عن التعثر في المسار الفلسطيني”.

واستبعد نتنياهو أن يتم التوصل لاتفاقات سلام أخرى، مستدركا بقوله: “لكن الجديد هو أن دولا عربية باتت تدرك أن بإمكاننا المضي قدما في أمور عدة، خاصة في المجال الأمني، وأنا سعيد بذلك للغاية”، على حد قوله.

كما أكد نتنياهو أن الأمر لم يعد مقتصرا على القادة العرب فقط، مشيرا إلى أن التأييد لإقامة علاقات مع إسرائيل يتزايد بشكل ملحوظ بين الناس العاديين في الشعوب العربية وحتى داخل إيران، موضحا أن الإسرائيليين يلاحظون ذلك من خلال الإنترنت.

ودلل نتنياهو على ذلك بوجود مدون سعودي يؤيده بحماس رغم المشاكل التي تعرض لها المدون جراء ذلك، في إشارة إلى الشاب السعودي محمد سعود الذي قام مؤخرا بزيارة إسرائيل بمبادرة شخصية منه وتعرض لانتقادات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي عقب الزيارة.

وأرجع نتنياهو سبب التحول في نظرة العالم العربي لبلاده، رغم عدم التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، إلى إدراك كثيرين في العالم العربي على مستوى القادة والشعوب أن إسرائيل لم تعد عدوا لهم وإنما باتت حليفا أساسيا في مواجهة عدوان إيران، على حد تعبيره.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد قام بزيارة رسمية لسلطنة عمان في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، التقى خلالها السلطان قابوس بن سعيد رغم عدم ارتباط البلدين بعلاقات دبلوماسية رسمية وقت إتمام الزيارة.

وذكر نتيناهو أن “إسرائيل لا تدافع فقط عن نفسها ضد إيران، وإنما تدافع أيضا عن دول أخرى في المنطقة”، مدعيا أن “طهران تخطط لهجمات ضدنا طوال الوقت، كما تشن هجمات في أنحاء المنطقة ضد العديد من جيراننا، لذا علينا التحرك ضد أنشطتهم”، بحسب تعبيره.

وأوضح نتنياهو أنه التقى وزيري الدفاع الأمريكي والبريطاني إضافة لرئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، خلال زيارته الأخيرة إلى لندن لتنسيق العمليات ضد إيران في المنطقة، منوها إلى أنه يعتزم لقاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأسبوع المقبل لبحث القضية ذاتها.

وأضاف نتنياهو أن الهجمات الإيرانية امتدت إلى أفريقيا، ولم تعد تقتصر فقط على الشرق الأوسط، مؤكدا على ضرورة التنسيق مع القوى الأخرى التي تعمل في المنطقة لتفادي وقوع حوادث بالخطأ خلال تنفيذ العمليات.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *