القرضاوي يبحث مع وفد من طالبان جهود المصالحة الأفغانية

القرضاوي يبحث مع وفد من طالبان جهود المصالحة الأفغانية

بحث الشيخ يوسف القرضاوي، الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مع وفد من حركة طالبان، مسار جهود المفاوضات الأفغانية.

ونشر القرضاوي صورة من الاجتماع عبر صفحته على تويتر، وقال: “بمجلسي ظهر أمس (الإثنين) مع وفد حركة طالبان المشارك في المفاوضات الأفغانية الجارية في الدوحة”.

وتناول اللقاء، حسب القرضاوي، الحديث حول مسارات الجهود الدبلوماسية الرامية لإنهاء الصراع بين الأطراف الأفغانية منذ عقود.

وعلى صعيد متصل، ذكر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في بيان اطلعت عليه الأناضول، أن رئيسه أحمد الريسوني، التقى مع وفد طالبان التفاوضي في الدوحة.

وتناول اللقاء الذي انعقد بالمقر الرئيسي للاتحاد، سير عملية المفاوضات بين طالبان والحكومة، والتي تحظى برعاية قطر وترحيب دولي وأممي.

وشهدت الدوحة، في 12 سبتمبر/أيلول الماضي، انطلاق أول مفاوضات مباشرة بين حكومة كابل وحركة طالبان، بهدف التوصل إلى اتفاق يوقف الحرب ويؤسس لمرحلة سياسية جديدة.

وجاءت المفاوضات، بعد توقيع “طالبان” وواشنطن، بالعاصمة القطرية في 29 فبراير/شباط الماضي، اتفاقا تاريخيا لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وتعيش أفغانستان، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2001، على وقع حرب بدأت حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده الولايات المتحدة، بحكم “طالبان”؛ لارتباطها آنذاك بـ”تنظيم القاعدة”، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر من العام نفسه.

وتستهدف مفاوضات الدوحة، إنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة في أفغانستان، منذ الانقلاب العسكري عام 1978، ثم الغزو السوفييتي بين عامي 1979 و1989.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: