طالبان: لا نحتاج لدعم عسكري.. روسيا تدعو لمؤتمر دولي لتقديم مساعدات لأفغانستان

طالبان: لا نحتاج لدعم عسكري.. روسيا تدعو لمؤتمر دولي لتقديم مساعدات لأفغانستان

الوفد الأفغاني الممثل لحكومة طالبان خلال محادثات موسكو

دعا مبعوث الرئيس الروسي إلى أفغانستان زامير كابولوف إلى عقد مؤتمر دولي لبحث تقديم مساعدات إنسانية لأفغانستان، وانطلقت مباحثات دولية بشأن أفغانستان في العاصمة الروسية موسكو بحضور وزراء خارجية 10 دول، في حين قالت حركة طالبان إن أفغانستان لا تحتاج إلى دعم عسكري خارجي، ولكنها بحاجة إلى دعم دولي لتحقيق الاستقرار، وإعادة الإعمار.

وتشارك في محادثات اليوم الأربعاء في موسكو الصين وباكستان ودول جوار باكستان، وهي أحد أهم اللقاءات الدولية التي تحضرها طالبان منذ سيطرتها على السلطة في منتصف أغسطس/آب الماضي بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، في حين تغيب الولايات المتحدة وذلك بسبب صعوبات لوجستية مرتبطة بتعيين مبعوث جديد لأفغانستان قبل يومين.

وحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في افتتاح محادثات “صيغة موسكو” حكومة تصريف الأعمال في أفغانستان على عدم السماح باستخدام الأراضي الأفغانية كمنطلق لهجمات ضد دول الجوار، وقال لافروف إنه ناقش بالتفصيل القضايا التي تهم موسكو مع وفد حركة طالبان قبل بدء المحادثات الدولية في موسكو، وشدد الوزير الروسي على أن تحقيق السلام المستدام في أفغانستان “حاجة ملحة، ويرتبط تحقيقها بتشكيل حكومة تمثل جميع الأعراق، والقوى السياسية في البلاد”.

وأبدى وزير الخارجية الروسي رضا بلده عن مستوى التفاعل مع السلطات الأفغانية الجديدة، مضيفا أن حركة طالبان تبذل جهودا من أجل تحقيق الاستقرار في أفغانستان، غير أنه حذر من وجود خطر حقيقي من امتداد نشاط حركة إرهابية وتهريب المخدرات من أفغانستان إلى دول الجوار.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قالت أمس الثلاثاء إن موسكو وبكين وإسلام آباد تعتزم توفير مساعدات لأفغانستان، ولكن روسيا قالت إنها ليست مستعدة بعد للاعتراف بالحكومة المؤقتة التي شكلتها طالبان عقب سيطرتها على السلطة قبل شهرين.

وفد طالبان

وعقب لقاء وزير الخارجية الروسي مع الوفد الأفغاني، قال عبد السلام حنفي نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال الأفغانية إن بلاده ليست بحاجة إلى دعم عسكري خارجي.

وفي تصريحات صحفية قبيل انطلاق مشاورات موسكو بشأن أفغانستان، أكد حنفي أن الحكومة الحالية تفرض سيطرتها على كامل الأراضي الأفغانية، مشددا على حاجة أفغانستان إلى الدعم الدولي لتحقيق الاستقرار والسلام وإعادة إعمار البلاد.

وجدد حنفي التزام الحكومة في أفغانستان بالوعود التي قطعتها بعدم السماح باستخدام الأراضي الأفغانية منطلقا لأي تهديد لدول الجوار.

وأضاف وكيل وزارة الإعلام في الحكومة الأفغانية المؤقتة ذبيح الله مجاهد أن الجانب الروسي أكد للوفد الأفغاني رغبة روسيا في إقامة تعاون بين الجانبين، مشيرا إلى أن المشاورات بين الطرفين تناولت بالتفصيل العلاقات الثنائية، والاستقرار في المنطقة ومستقبل أفغانستان.

وذكرت قناة “آر تي عربية” الروسية أن الوفد الأفغاني المشارك في مباحثات موسكو يضمّ وزير الاقتصاد قاري دين محمد حنيف، ووزير الإعلام خير الله خيرخواه، ووزير الخارجية أمير خان متقي، وغيرهم.

حلف الناتو

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة الأناضول أن وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو) سيعقدون اجتماعا في مقر الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل يومي الجمعة والسبت المقبلين لبحث عدد من الملفات أبرزها أفغانستان.

ومن المقرر أن يبحث وزراء دفاع الحلف الوضع في أفغانستان بعد انسحاب قوات الحلف، وما يمكن فعله للحفاظ على المكتسبات التي تحققت في البلاد في ما يتصل بمحاربة الإرهاب.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: