عمال بشركات مقاولات في العقبة يطالبون بـ”الأمان الوظيفي”

عمال بشركات مقاولات في العقبة يطالبون بـ”الأمان الوظيفي”

العقبة –  البوصلة

طالب عددٌ من العمّال في شركات مقاولات تقدم خدماتها لشركة الفوسفات الأردنية، بالأمان الوظيفي إثر توارد الأنباء لديهم عن نية “مقاول” تسريح عشرات العمّال.

وأكد عمالٌ التقتهم “البوصلة” فضلوا عدم الكشف عن أسمائهم أنهم يتعرضون لانتهاكات متعلقة بحقوقهم وأمانهم الوظيفي ويواجهون ظروفًا في غاية الصعوبة، مطالبين الحكومة بالتدخل لإنصافهم من تغول شركات المقاولات.

وبحسب العمّال فإن مجمل الانتهاكات التي يتعرضون لها تتمثل بحرمانهم من الاشتراك في الضمان الاجتماعي والإجازات السنوية، الأمر الذي دفع عددًا منهم لرفع قضايا ضد شركات عاملة في مجال المقاولات وكسبوا هذه القضايا من خلال القضاء.

وأشار عمال إلى أن بعض الشركات لا تقوم بدفع النسبة الحقيقية للضمان الاجتماعي فيما يتعلق بأجرة العامل مما  يترتب على ذلك “هضم لحقوق العمال المستأجرين فيها.

وطالب العمال بتثبيتهم في شركة الفوسفات  بدلاً من قيام الشركة بطرح بعض العطاءات التي تكلف الشركة ملايين الدنانير وينتفع منها بعض شركات المقاولات.

وأكد العمّال الذين التقتهم “البوصلة” أن بعض المقاولين كان يعتزم تسريح عشرات السائقين  خلال شهر شباط من العام الحالي مما أشعرهم بانعدام الأمان الوظيفي.

ولفت العمال إلى أن تعاقب المقاولين الفرعيين على شركة الفوسفات أدى إلى وجود تفاوت كبير في الأجور بين مقاول وآخر مما انعكس سلبا على حقوق العمال الوظيفية.

من جانبه أكد مدير مديرية عمل العقبة يزيد عوجان في تصريحات للبوصلة أن المديرية تقوم بجولات تفتيشية على جميع المنشآت والشركات في العقبة للتأكد من تطبيقها لقانون العمل الأردني.

ودعا عوجان أي عامل متضرر من تغول الشركات إلى مراجعة قسم التفتيش في مديرية عمل العقبة وتقديم شكوى حيث سيتم خلالها اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق جميع الشركات المخالفة لقانون العمل والعمال الأردني.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: