هل لقاحات كورونا فعالة بمواجهة متحور “أوميكرون”؟

هل لقاحات كورونا فعالة بمواجهة متحور “أوميكرون”؟

عمان – رصد – البوصلة

أكدت الدكتورة اللبنانية أصالة لمّاع الباحثة في البيولوجيا الجزيئية والعلوم السرطانية أنه من الصعب أن تصبح اللقاحات الموجودة لكورونا غير فعالة تماما تجاه تحورات الفيروس لا سيما “أوميكرون”.

وتساءلت لمّاع في تغريدة بحسابها الرسمي على “تويتر”: لماذا من الصعب أن تصبح اللقاحات غير فعالة تماما تجاه تحورات الفيروس؟، مجيبة بالقول: إن البروتين الشوكي للفيروس يتصل بمستقبلات ACE2 على سطح خلايانا ليدخل اليها.يشبه الأمر دخول المفتاح في القفل لفتح الباب.

وأضافت: “صحيح أن الطفرات في البروتين الشوكي يمكن أن تضعف فعالية اللقاحات والأجسام المضادة إنما المستقبل ACE2 لن يتغير! هو نفسه ثابت على سطح الخلايا.

وأوضحت أنه “اذا تغيّر الفيروس كثيراً، إلى حدّ أن الأجسام المضادّة ستصبح غير قادرة على التعرف اليه نهائياً، فهناك احتمال كبير أن الفيروس لن يعود قادراً أيضاً على التعرف الى مستقبلاته الخلوية والاتصال بها… وسيفقد كثيراً من شراسته كأننا نغيّر المفتاح نهائياً في حين أن قفل الباب لا يزال هو نفسه!”.

وتابعت بالقول: “خصوصاً وأنه كما نقول دائماً، المناعة التي تولدها اللقاحات هي polyclonal، أي أن الأجسام المضادة تستهدف نطاقاً واسعاً من البروتين الشوكي وليس نقطة واحدة منه.

وخلصت إلى أن حدوث الطفرات قد يخفض فعالية اللقاحات طبعاً خصوصاً حين تحدث قي عدة نقاط هي نقاط اتصال الأجسام المضادة epitope كما هي الحال الآن مع أوميكرون الذي يحتوي على عدة طفرات حساسة ويمكن ان تكون مسؤولة عن التخفي المناعي”.

وشددت على أنه “من غير الوارد أن تفقد اللقاحات فعاليتها تماماً وأن يحتفظ الفيروس بشراسته نفسها في ذات الوقت”.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: