السعودية وروسيا توقّعان 20 اتفاقية تعاون على رأسها الطاقة

وقعت السعودية وروسيا، اليوم الاثنين، على 20 اتفاقية تعاون في مختلف المجالات، على رأسها الطاقة.

وحضر حفل توقيع الاتفاقيات، الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس فلاديمير بوتين، الذي بدأ زيارة رسمية إلى الرياض، تعد الأولى لرئيس روسي منذ 2007.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، خلال حفل التوقيع الرسمي في الرياض، إن الميثاق أساسي “لترسيخ التعاون ودعم استقرار أسواق النفط”.

وتنتج السعودية حاليا 11.2 مليون برميل يوميا من النفط الخام، بينما تنتج روسيا قرابة 11.3 مليون برميل يوميا.

ومن أبرز الاتفاقيات الموقعة، ميثاق تعاون طويل الأمد في إطار “أوبك +”، المؤلف من أعضاء منظمة أوبك، إضافة إلى منتجين مستقلين بقيادة روسيا، يهدف لتعزيز التعاون العالمي لتحقيق الاستقرار لسوق النفط.

كما وقع البلدان إعلان نوايا مشترك بين الهيئة السعودية للفضاء، ومؤسسة الفضاء الحكومية في روسيا، للتعاون في مجال الرحلات الفضائية المأهولة ونظام الملاحة بالأقمار الاصطناعية.

ومن ضمن الاتفاقيات، إطار التعاون الاستراتيجي السعودي الروسي رفيع المستوى، وبروتوكول للتعاون في مجال الطاقة، ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي.

ومن بين الاتفاقيات كذلك، مشروع مذكرة تفاهم بشأن تسهيل وتنظيم منح تأشيرات الزيارة لمواطني البلدين؛ وآخر للتعاون في المجالات الصحية بين وزراتي الصحة في البلدين.

كذلك، وقع البلدان اتفاقية بين الحكومتين لإنشاء ملحقية تجارية بينهما، ومذكرة تفاهم لبدء العمل بين البلدين حول مفاوضات اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارت بينهما.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *