العثماني: المغرب بات رقما صعبا في صناعة السيارات عبر العالم

أكد رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، أن بلاده أصبحت رقما صعبا في صناعة السيارات عبر العالم، وباتت أكبر منتج للسيارات في إفريقيا، حيث تنتج سيارة كل دقيقة ونصف.

وقال العثماني، في تصريحات أمام مجلس النواب (البرلمان)، الإثنين، إن المغرب يقوم حاليا بتصنيع سيارة كهربائية قال إنها “مغربية مئة بالمئة”، وأنها ستخرج إلى الأسواق في وقت قريب.

جاء ذلك في جواب بالجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة في البرلمان، حول “الاستراتيجيات القطاعية في مجال التصنيع”.

وأشار إلى أن “قطاع صناعة السيارات من أهم أقطاب مخطط التسريع الصناعي”، مؤكدا أنه مكن المغرب من التموقع كـ”قطب صناعي جهوي في مجال صناعة السيارات وأجزائها”.

وكشف العثماني أن “المغرب أنتج أكثر من 420 ألف سيارة في 2018، ليصبح أكبر منتج للسيارات بإفريقيا، مقابل 376 ألف سيارة في 2017”.

وأوضح أن “صادرات قطاع صناعة السيارات ارتفعت إلى 72 مليار درهم (حوالي 8 مليارات دولار) في 2018، مقابل 40 مليار درهم (حوالي 4.2 مليار دولار) في عام 2014”.

وقال العثماني إن قطاع صناعة السيارات وفّر حوالي 117 ألف وظيفة مباشرة إضافية ما بين عامي 2014 و2018، مقابل مستهدف 90 ألف فرصة عمل بحلول 2020.

وأطلقت الحكومة المغربية خطة تسريع التنمية الصناعية في نيسان/ أبريل من 2014، والذي يستهدف إنتاج 800 ألف سيارة بحلول 2020.‎

(الأناضول)

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *