القسام: الشهيد عيسى أسس “وحدة الظل” وأتم مشروع “العياش”

القسام: الشهيد عيسى أسس “وحدة الظل” وأتم مشروع “العياش”

كشفت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن الشهيد باسم عيسى قائد لواء غزة هو مؤسس وحدة الظل المسؤولة عن تأمين الأسرى الإسرائيليين.

ونشرت كتائب القسام فيلماً روائياً عن حياة القائد عيسى، بعنوان “قائد اللواء”، بثته عبر موقعها الإلكتروني وعرضته قناة الأقصى الفضائية مساء اليوم السبت.

وبين الفيلم دور الشهيد عيسى في تطوير تصنيع الصواريخ وصولاً لصاروخ العياش الذي تم الكشف عنه خلال معركة “سيف القدس” مايو الماضي، والذي أطلقته المقاومة في اليوم الأول تجاه مدينة القدس، ردا على اعتداءات الاحتلال وقواته ضد المقدسيين واهالي الشيخ جراح.

وأوضح نائب قائد أركان المقاومة مروان عيسى، خلال حديثه عن الشهيد باسم عيسى، أنه أول من أخفى الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسرته المقاومة في غزة عام 2005.

وقال عيسى خلال الفيلم: إن “الشهيد باسم عيسى هومن شكل الفريق الأول لوحدة الظل الذي أوكلت لها مهمة الاحتفاظ بالجندي شاليط”.

من جهته قال قائد لواء الشمال في كتائب القسام أبو أنس الغندور، إن الشهيد عيسى أول من شارك في التصنيع وله الدور البارز في تطوير الصواريخ والقنابل وقذائف الياسين والأنيرجة، وغيرها من الأسلحة.

وأوضح الغندور أن عيسى كان يمارس عمله ويشارك في التصنيع والتدريب وكان له الفضل في تطوير كتائب القسام برفقة ثلة من القادة.

وبين أن الشهيد عيسى أول من أوكلت له مهمة تدريب بعض أفراد كتائب القسام من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، أبرزهم أكرم القواسمي وحسن النتشة وأيمن الرازي، الذين كان لهم لاحقاً الدور في عدة عمليات بالضفة.

وتابع:” في نفس الفترة عام 2004 بعد انسحاب الاحتلال من مناطق بالقطاع استطاع  الاستشهادي المصري عصام الجوهري من الوصول إلى غزة وكان هو من استقبله ودربه، ونفذ عملية رداً على مجزرة الحرم الإبراهيمي بالإضافة للاستشهادي حسن عباس”.

وأظهر الفيلم مقتطفات تعرض لأول مرة للشهيد عيسى وهو يتحدث عن العمليات التي شارك فيها مع الشهيد البطل عماد عقل وعلاقته بالمهندس يحيى عياش الذي كان أول من استقبله خلال زيارته لقطاع غزة.

ويظهر الفيلم الشهيد وهو يتحدث عن عملية مسجد مصعب بن عمير في حي الزيتون والتي كانت بالاشتراك مع الشهيد القائد عماد عقل، وراح ضحيتها 3 جنود إسرائيليين في كمين محكم مكن القادة الشهداء من اغتنام قطعتي سلاح من نوع m16.

أوائل المنضمين للقسام

من جانبه قال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، إن “الشهيد عيسى من أوائل الشباب الذين التحقوا في بداية الثمانينات بصفوف الحركة وتأثر بالشيخ المؤسس أحمد ياسين من خلال جوالته على المساجد وقيامه بنشره الدعوة الإسلامية في هذا الوقت”.

وأضاف هنية خلال الفيلم “أنه بعد اندلاع انتفاضة الحجارة عام 87 فكان عيسى من أوائل من التحقوابقوات الصاعقة التي شكلتها حماس”.

واستعرض الفيلم كيفية انخراط الشهيد باسم عيسى في العمل الجهادي وتأسيسه لمرحلة الالتحام مع الاحتلال من نقطة الصفر.

وأعلنت كتائب القسام في 30 رمضان 1442هـ، الموافق 12 مايو 2021 استشهاد قائدها في لواء غزة باسم عيسى “أبو عماد” وعدد القادة الذين ارتقوا أثناء عدوان الاحتلال على مواقع ومقدرات وكمائن المقاومة خلال معركة “سيف القدس”.

صفا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: