/
/
“المستقبل” يسمي مرشحا لرئاسة الحكومة وحزب الله يوافق عليه

“المستقبل” يسمي مرشحا لرئاسة الحكومة وحزب الله يوافق عليه

أعلن رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، فؤاد السنيورة، عن تسمية "تيار المستقبل" السفير "مصطفى أديب" مرشحا لرئاسة الحكومة المقبلة، وسط أنباء بتوافق واسع عليه، من قبل قوى رئيسية، أبرزها "التيار الوطني الحر" بزعامة الرئيس ميشال عون، وكل من "حزب الله" و"حركة أمل".
لبنان

أعلن رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، فؤاد السنيورة، عن تسمية “تيار المستقبل” السفير “مصطفى أديب” مرشحا لرئاسة الحكومة المقبلة، وسط أنباء بتوافق واسع عليه، من قبل قوى رئيسية، أبرزها “التيار الوطني الحر” بزعامة الرئيس ميشال عون، وكل من “حزب الله” و”حركة أمل”.

وأفادت وسائل إعلام محلية، بينها شبكة “أل بي سي”، بأن الإعلان أعقب اجتماعا لرؤساء حكومات سابقين.

وقال السنيورة: “المجتمعون أكدوا أن هدف العمل السياسي يجب أن يكون التصدي لمهمة إنقاذ لبنان عبر تأمين كل مقومات النجاح”.

ويشغل “أديب” منصب سفير لبنان لدى ألمانيا، وسيطرح اسمه، وفقا للسنيورة، في إطار المشاورات الرسمية لتشكيل الحكومة، التي تبدأ الاثنين.

وفي وقت لاحق مساء الأحد، نقلت وكالة “رويترز” عن رئيس “التيار الوطني الحر”، جبران باسيل، تأكيده العزم على ترشيح “أديب”، فيما ذكرت مصادر خاصة أن حزب الله وحركة أمل وافقا أيضا على تسميته.

ويحظى “تيار المستقبل” بزعامة رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري بتأثير كبير على تحديد هوية المرشحين لرئاسة الحكومة، باعتباره أكبر ممثلي المكون السني، الذي خصص له المنصب في إطار المحاصصة الطائفية بالبلاد.

ويستبق الإعلان زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المقررة إلى البلاد الاثنين، وسط حديث عن دفعه نحو “عقد اجتماعي جديد”.

كما يأتي بعد كلمة للأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في وقت سابق الأحد، أكد فيها انفتاحه على كافة المبادرات. ويتمتع الحزب بتأثير كبير على المشهد السياسي، ازداد في السنوات الأخيرة، ما مكنه، رفقة حليفه “التيار الوطني الحر”، بزعامة الرئيس ميشال عون، من الهيمنة على حكومة حسان دياب المستقيلة.

واستقالت حكومة دياب في وقت سابق هذا الشهر بعد الانفجار الكارثي في مرفأ بيروت.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث