بسبب كورونا.. خطر المجاعة يهدد 2.7 مليون لاجئ شرقى افريقيا

بسبب كورونا.. خطر المجاعة يهدد 2.7 مليون لاجئ شرقى افريقيا

كشف برنامج الأغذية العالمي بأنه اضطر لخفض مساعداته الغذائية والنقدية للاجئين في شرق أفريقيا بنسبة تصل لـ30%، معربًا عن مخاوف من تفاقم التخفيضات ما لم يتم تقديم تمويل إضافي وعاجل في الوقت المناسب.

وبحسب برنامج الأغذية العالمي، فإن أكثر من 2.7 مليون لاجئ في إثيوبيا وأوغندا وكينيا وجنوب السودان وجيبوتي قد تأثروا بسبب التخفيضات في التحويلات النقدية والمساعدات الغذائية بين 10 إلى 30%.

وتابع، في بيان صادر عنه أمس الأربعاء: “وذلك خاصة مع الخسائر الاجتماعية والاقتصادية التي تسببت بها جائحة “كـوفيد-19″ التي تقلل التمويل الحيوي الذي تقدمه الجهات المانحة”.

وقال مايكل دانفورد، المدير الإقليمي لشرق أفريقيا بالبرنامج: “اللاجئون معرّضون لانتشار “كوفيد-19″ لأنهم متكدسون معاً في مخيمات ذات مأوى غير ملائم مع ضعف الخدمات الصحية والوصول إلى المياه النظيفة والصرف الصحي”.

وإلى جانب “كوفيد-19″، يتعرّض اللاجئون، وخاصة النساء والأطفال وكبار السن، لخطر سوء التغذية، مما قد يؤثر على الجهاز المناعي لديهم ويضاعف مخاطر الإصابة بالعدوى، وهي حلقة مفرغة مأساوية في ظل جائحة عالمية، وفق البيان.

وأضاف دانفورد قائلاً: “لم يصل “كوفيد-19″ للذروة في شرق أفريقيا بعد، لا يمكننا أن ندير ظهرنا للأشخاص الذين أجبروا على الفرار وهم عالقون الآن في مخيمات نائية”.

وأشار الى أن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والأطفال غير المصحوبين أو المنفصلين عن ذويهم هم الأكثر عرضة للخطر.

وتابع مايكل دانفورد يقول: “للأسف، الفقراء والأكثر حرمانا هم من يعانون أكثر من غيرهم، لا يمكننا ببساطة أن نسمح لذلك بأن يحدث. لا يمكن أن يكون كوفيد-19 ذريعة للعالم لإدارة ظهره للاجئين في هذا الوقت العصيب”

وأطلق البرنامج نداء انساني بـ 323 مليون دولار لمساعدة اللاجئين في منطقة شرق أفريقيا على مدى الأشهر الستة المقبلة، بزيادة قدرها 22 % عن الفترة نفسها من عام 2019.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: