/
/
قرار رئاسي بإغلاق جامعة إسطنبول شهير نهائيا

قرار رئاسي بإغلاق جامعة إسطنبول شهير نهائيا

قرار رئاسي بإغلاق جامعة إسطنبول شهير نهائيا

نشرت الجريدة الرسمية، قرارا وقعه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإلغاء التصريح الخاص يجامعة “إسطنبول شهير”.

وأصدر مجلس التعليم العالي التركي، قرارا بنقل إدارة “إسطنبول شهير”، إلى جامعة مرمرة، بعد دعوى قضائية رفعت على الجامعة التي يمتلكها رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو، على خلفية الأرض التي بنيت عليها.

وبحسب القرار، فإن أعمال التفتيش التي نفذها الوقف المكلف بالمتابعة، والجامعة الضامنة، أثبتت أن الجامعة غير قادرة على مواصلة العملية التعليمية، وتم التوصل لقرار بوقف نشاطاتها.

وتأسست الجامعة عام 2008 من قبل وقف العلم والفن، الذي أسسه داود أوغلو.

ويدور الخلاف حول ملكية الأرض التي بنيت عليها الجامعة، حيث اتهم القضاء إدارة الجامعة بالحصول على الأرض بشكل غير قانوني، وهو ما تنفيه الجامعة وتقول إنها حصلت عليها بموجب قرار من الحكومة التركية التي كان يترأسها آنذاك داود أوغلو.

وكانت غرفة المهندسين المعماريين الأتراك، رفعت دعاوى قضائية ضد الجامعة، بدعوى أن الأرض تابعة للدولة.

كما أن هذه الأرض، عرضتها الجامعة كرهن وحصلت على قرض من “خلق بنك” بمبلغ 300 مليون ليرة تركية لبناء حرمها الجامعي، لكن مجلس الدولة أوقف الضمانات الائتمانية للجامعة، ووضع يده على أصولها في جميع البنوك ما ساهم في إفلاسها.

وبعد رفض الجامعة قرار الحجز على أموالها، قال بنك خلق، إن الجامعة لم تقم بتسديد ديونها، وإنه أبلغ الجامعة في نيسان/ أبريل 2019، بتأخر سداد أصل القرض مع الفوائد.

ويزعم داود أوغلو، أن الخلاف على الجامعة سياسي، بعد استقالته من حزب العدالة والتنمية وإنشائه حزب المستقبل، فيما يقول الرئيس التركي إن القضية قانونية..

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث