أبرز المليارديرات الذين غادروا قائمة فوربس 400 لهذا العام

أبرز المليارديرات الذين غادروا قائمة فوربس 400 لهذا العام

أصبح الانضمام إلى قائمة فوربس 400 لأغنى الأشخاص في أميركا أصعب من العام الماضي، فقد ارتفع صافي قيمة الثروة المطلوبة لدخول القائمة ليصل إلى 2.9 مليار دولار مسجلًا بذلك مستوى قياسيًا، إذ ارتفع بنحو 200 مليون دولار عن عام 2022.

24 ثريًا غادروا القائمة

أدى ارتفاع الحد الأدنى لصافي الثروة إلى مغادرة 24 ثريًا قائمة هذا العام، إذ لم يحققوا أداءً جيدًا مقارنة بالعام السابق.

انخفض صافي ثروات الـ 24 ثريًا الذين غادروا قائمة هذا العام مقارنة بالعام الماضي، وتراوحت الخسائر ما بين المليارات أو حتى عشرات المليارات من الدولارات.

والجدير بالملاحظة هو أن نصف إجمالي الانخفاض البالغ 43 مليار دولار في ثروات هؤلاء الأشخاص يعزى إلى شخصين فقط هما سام بانكمان فرايد، وغاري وانغ.

في الخريف الماضي، انهارت كل من شركة Alameda Research وبورصة العملات المشفرة FTX، وواجه مؤسسو الشركتين اتهامات بالاحتيال الإلكتروني وغسل الأموال وتمويل الحملات الانتخابية.

يتعاون وانغ الذي أقرّ بأنه مذنب في عدة تهم في ديسمبر/كانون الأول مع المدعين العاملين ضد بانكمان فرايد الذي نفى هذه الاتهامات.

بلغ صافي ثروة بانكمان فرايد نحو 17.2 مليار دولار في قائمة فوربس 400 لعام 2022 التي صدرت قبل الانهيار الكبير الذي تعرض له، في حين بلغ صافي ثروة وانغ نحو 4.6 مليار دولار.

الآن، من المحتمل أن تكون ثروتهما مجتمعة أقل بكثير من مليار دولار.

أبرز المغادرين لقائمة فوربس 400 هذا العام

لا يعد بانكمان فرايد ووانغ الاسمين البارزين فقط اللذين غادرا قائمة فوربس 400 هذا العام، فقد لحق بهما ترامب الذي حافظ على وجوده في القائمة خلال العقود الثلاثة الماضية، على الرغم من أنه شهد عامين متقلبين منذ مغادرته البيت الأبيض.

لم يكن ترامب موجودًا في قائمة عام 2021 لكنه عاد إليها العام الماضي في ظل تفاؤل المستثمرين بمنصة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به “Truth Social”.

بدأ هذا الحماس يتراجع مع مواجهة محفظته العقارية صعوبات أيضًا، ما أدى إلى انخفاض ثروته بنسبة 19%، من 3.2 مليار دولار في العام الماضي إلى نحو 2.6 مليار دولار اليوم، أي أقل بالحد الأدنى المطلوب لدخول القائمة بنحو 300 مليون دولار.

كان من بين أبرز المغادرين لقائمة هذا العام كل من المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة الألعاب الاجتماعية Roblox، ديفيد بازوكي الذي يبلغ صافي ثروته ملياري دولار، وأول رئيس لفيسبوك، شين باركر الذي يبلغ صافي ثروته 2.8 مليار دولار، فضلًا على مؤسسي سناب شات، إيفان شبيغل وبوبي ميرفي، اللذين يبلغ صافي ثروتهما 2.6 مليار دولار، و2.2 مليار دولار على التوالي.

أسس كل من شبيغل وميرفي الشركة عندما كانا زميلين في جامعة ستانفورد، وانضما إلى قائمة فوربس 400 لأول مرة عام 2015 في سن الـ 25 والـ 27 على التوالي، وظلا سنوات من بين أصغر الأعضاء في القائمة.

توزعت خسائر المليارديرات في مختلف القطاعات على عكس ما حدث عام 2022، عندما تعرض مليارديرات التكنولوجيا لخسائر كبيرة في ثرواتهم بسبب الانخفاض العام في أسعار أسهم شركات التكنولوجيا.

بجانب بانكمان فرايد ووانغ، لم يتمكن ثلاثة أقطاب آخرين من الانضمام إلى القائمة، بما في ذلك مديرا صناديق التحوط ستيفن مانديل وسكوت شليفر اللذان يبلغ صافي ثروة كل منهما 2.5 مليار دولار، بالإضافة إلى قطب البنوك والعقارات، برنارد فرانسيس ساول الثاني الذي يبلغ صافي ثروته 2.6 مليار دولار.

وفاة 6 مليارديرات

لم يتمكن مليارديرات آخرون من الانضمام إلى القائمة، بما في ذلك ورثة شركة مستحضرات التجميل إستي لودر وهما ويليام لودر الذي يبلغ صافي ثروته 2.3 مليار دولار، وإيرين لودر التي يبلغ صافي ثروتها 2.2 مليار دولار، بالإضافة إلى باربارا تايسون من شركة تايسون فودز التي يبلغ صافي ثروتها ملياري دولار، وكينيث فيلد بصافي ثروة يبلغ 2.7 مليار دولار الذي تتولى شركته Feld Entertainment إدارة وتشغيل سيرك Ringling Bros. and Barnum & Bailey وفعاليات العروض المباشرة، بما في ذلك Disney on Ice، وMonster Jam.

بالإضافة إلى الـ 24 ثريًا الذين غادروا القائمة، انضم إليهم 6 مليارديرات آخرين بسبب وفاتهم، بما في ذلك أحد المستثمرين الأوائل في شركة بيركشاير هاثاواي، ديفيد جوتسمان، ومالك شركة معالجة وتوريد اللحوم OSI Group شيلدون لافين، ومؤسس صناديق الاستثمار العقاري الحديثة سام زيل، والمؤسس المشارك لسلسلة المتاجر Love’s Travel Stops & Country Stores توم لوف، والمطور العقاري في واشنطن تيد ليرنر، ومؤسس إنتل غوردون مور.

فيما يلي لمحة عن بعض المليارديرات الذين غادروا قائمة هذا العام (صافي ثرواتهم حتى 8 سبتمبر/أيلول 2023):

سام بانكمان فرايد

صافي الثروة: أقل من مليار دولار انخفاضًا من 17.2 مليار دولار في قائمة فوربس 400 لعام 2022

مصدر الثروة: العملات المشفرة

شارك بانكمان فرايد في تأسيس بورصة العملات المشفرة FTX جنبًا إلى جنب مع وانغ الذي غادر القائمة أيضًا، قبل أن تنهار شركتهما في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

بدأ العملاء في مغادرة البورصة بعد أن أوضح تقرير Coindesk أن الشركة تعتمد اعتمادًا كبيرًا على شركة أخرى في إدارة أعمالها، وهي شركة التداول Alameda Research ما دفع FTX إلى تقديم طلب للإفلاس.

وفي ديسمبر/كانون الأول، وجّه المدعون اتهامات إلى بانكمان فرايد، بما في ذلك الاحتيال الإلكتروني وغسل الأموال التي نفاها جميعًا.

خسر بانكمان فرايد أكثر من 17 مليار دولار خلال أيام من انهيار FTX.

إيفان شبيغل

صافي الثروة: 2.6 مليار دولار انخفاضًا من 2.8 مليار دولار

مصدر الثروة: سناب شات

أصبح شبيغل مليارديرًا في سن الـ 24 وانضم إلى قائمة فوربس 400 في سن الـ25، ويرجع ذلك إلى الشعبية الهائلة التي حققها المراسلة الفورية “سناب شات“.

ومع ذلك، واجهت الشركة تحديات أثرت في إيراداتها، فقد أصبحت أموال الإعلانات أكثر ندرة، وقدّمت شركة أبل ميزة تسمح للمستخدمين بإلغاء الاشتراك في تلقي الإعلانات المستهدفة.

وساهمت هذه العوامل في تراجع الأداء المالي للشركة.

تراجع سهم سناب 16% منذ قائمة العام الماضي، وهبط بنسبة 90% عن ذروته في سبتمبر/أيلول 2021.

غادر أيضًا قائمة هذا العام المؤسس المشارك بوبي مورفي الذي يبلغ صافي ثروته 2.3 مليار دولار.

دونالد ترامب

صافي الثروة: 2.6 مليار دولار انخفاضًا من 3.2 مليار دولار

مصدر الثروة: العقارات

قبل عام، كان لدى الرئيس السابق ترامب بعض التفاؤل بأن أعدادًا كبيرة من الأميركيين سينضمون إلى منصة التواصل الاجتماعي الخاصة به “Truth Social” إلا أن هذا التوقع لم يتحقق.

سجّل نحو 6.5 مليون شخص فقط على المنصة حتى الآن، وهو أقل بكثير من قاعدة مستخدمي منصة X التي تتجاوز 500 مليون مستخدم.

ونتيجة لهذا الأداء المخيّب، شهدت حصة ترامب في ملكية شركة Truth Social التي كانت تمثل في الأصل 90% من المنصة، انخفاضًا كبيرًا في القيمة. وقد انخفضت قيمتها من 730 مليون دولار إلى 100 مليون دولار فقط.

كما واجه ترامب تحديات مالية تتعلق بمباني مكاتبه التي خسرت قيمتها 170 مليون دولار.

ومع ذلك، هناك ملاحظة إيجابية في وضعه المالي نظرًا إلى انخفاض عدد الأشخاص الذين يعملون في المكاتب خلال الوباء، تمكن عدد أكبر من الأفراد من قضاء الوقت في لعب الغولف. ونتيجة لذلك، ارتفعت عائدات ترامب من ملاعب الغولف في الولايات المتحدة وأصبحت الآن أعلى بنسبة 30% تقريبًا مما كانت عليه قبل الوباء.

تشارلي إيرغن

صافي الثروة: مليارا دولار انخفاضًا من 4.8 مليار دولار

مصدر الثروة: القنوات الفضائية

شهدت ثروة إيرغن تراجعًا كبيرًا، وظهر في قائمة فوربس 400 لأول مرة عام 1997. ارتفعت ثروته إلى ذروتها عام 2015 لتبلغ 20 مليار دولار لكن صافي ثروته كانت تُقدر بأكثر من 9 مليارات دولار قبل ثلاث سنوات فقط.

تقلصت ثروته خلال العام الماضي بسبب الأداء الضعيف لمزود القنوات الفضائية Dish Network، فقد انخفض سعر سهم الشركة إلى أدنى مستوى له منذ أواخر التسعينيات.

هجر العملاء Dish Network لصالح خدمات البث عبر الإنترنت، وهو ما أثر في إيرادات الشركة وسعر السهم.

في فبراير/شباط تعرضت الشركة إلى هجمات إلكترونية ما أثر سلبًا في أداء الأسهم، وربما زاد من مخاوف الأمان السيبراني.

في أغسطس/آب، أعلن إيرغن خطة لدمج Dish Network مع Echostar، وهو مشغل آخر للأقمار الصناعية أنشأه عام 2008، ويُنظر إلى هذا الاندماج على أنه محاولة لتنشيط الشركتين وربما تحسين آفاقهما المالية.

إيرين لودر

صافي الثروة: 2.2 مليار دولار انخفاضًا من 3.3 مليار دولار

مصدر الثروة: إستي لودر

واجهت شركة مستحضرات التجميل الكبرى “Estée Lauder” مجموعة من التحديات الكبيرة خلال العام، إذ انخفضت مبيعات خطوط منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، ما أدى إلى انخفاض إيرادات الشركة بنسبة 10%، وتراجع صافي الأرباح بنسبة 58% عن السنة المالية 2023.

تسبب ذلك في هبوط أسهم الشركة بنسبة 37% خلال الـ 12 شهرًا الماضية، وهو ما كان كافيًا للإطاحة بمديرة التصميم في الشركة، لودر حفيدة مؤسس العلامة التجارية، بالإضافة إلى ابن عمها والرئيس التنفيذي للشركة، ويليام.

وعلى الرغم من تأثر والدها رونالد وشقيقتها جين وعمها ليونارد ماليًا فإنهم حافظوا على مناصبهم.

باربارا تايسون

صافي الثروة: مليارا دولار انخفاضًا من 3 مليارات دولار

مصدر الثروة: الصناعات الغذائية

ورثت تايسون جزءًا من ملكية شركة Tyson Foods إحدى أكبر شركات إنتاج اللحوم في الولايات المتحدة، بعد وفاة زوجها راندال تايسون عام 1986.

وفي مايو/أيار هذا العام، هبطت أسهم الشركة إلى أدنى مستوى لها خلال ثلاث سنوات، نتيجة الأداء المالي للشركة الذي كان أقل من توقعات الأرباح، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الجفاف في العام السابق الذي أدى إلى نفوق الآلاف من الماشية.

كان لهذا الجفاف تأثير مضاعف إذ أثر في سوق مربي الماشية وقلّص أرباح تايسون.

انخفضت أسهم الشركة 28% منذ صدور قائمة العام الماضي ما أدى إلى خروج تايسون – التي لا تزال عضوًا في مجلس الإدارة وتملك نحو 9% من أسهم الشركة – من القائمة هذا العام.

برنارد فرانسيس ساول الثاني

صافي الثروة: 2.6 مليار دولار انخفاضًا من 3.9 مليار دولار

مصدر الثروة: البنوك والعقارات

نجح ساول في تحويل شركة إدارة العقارات B.F. Saul المملوكة لجده إلى إمبراطورية عقارية كبرى في واشنطن العاصمة. ومع ذلك، في العام الماضي، تعرضت ثروته لضربة قوية إذ انخفضت أسهم صندوق الاستثمار العقاري التابع لشركته الذي يسمى Saul Centers بنسبة 11%، متأثرة بسلسلة من الارتفاعات في معدل الفائدة خلال تلك الفترة.

بالإضافة إلى ذلك، انخفضت الأصول التي تديرها الخاضعة للإدارة في شركتي إدارة الاستثمار التابعتين لساول، Chevy Chase Trust وASB Capital Management، بنسبة 21% و17% على التوالي.

وساهمت هذه الانخفاضات في تقليص ثروة ساول الشخصية بنحو 1.3 مليار دولار.

فوربس

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: