أبوظبي تتنازل للدوحة عن استضافة اجتماعات الصندوق والبنك الدوليين

أبوظبي تتنازل للدوحة عن استضافة اجتماعات الصندوق والبنك الدوليين

أبلغت الإمارات، الأحد، قطر بتنازلها عن طلب استضافة الاجتماعات السنوية للصندوق والبنك الدوليين لعام 2026 لصالح ملف الدوحة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني من رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بحسب ما نقله بيان للديوان الأميري القطري ووكالة الأنباء الإماراتية.

وخلال الاتصال استعرض الطرفان “العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى بحث تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية”.

وأعرب الشيخ محمد بن زايد عن “دعم الإمارات لملف ترشح قطر لاستضافة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي لعام 2026، وعليه ستسحب الإمارات ملف ترشحها للاجتماعات، متمنيا التوفيق لقطر في استضافة هذا التجمع الدولي”، وفق البيان.

فيما أعرب الشيخ تميم عن “شكره لأخيه رئيس دولة الإمارات على دعم بلاده لقطر في ترشحها لاستضافة هذه الاجتماعات”.

وأكدت وكالة الأنباء الإماراتية، دعم أبو ظبي للدوحة في هذه الاستضافة خلال الاتصال الهاتفي الذي جمع قائدي البلدين.

وبحث الاتصال الهاتفي أيضا “مسارات تعزيز التعاون المشترك وتوسيع آفاقه في مختلف المجالات ووجهات النظر بشأن عدد من القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية”.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، دعم الإمارات لقطر في استضافة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي لعام 2026، وسحب ملفها لطلب استضافة الاجتماعات، وتمني التوفيق للدوحة.

ومطلع مارس/ آذار الجاري، أجرى الشيخ تميم مباحثات في الدوحة مع مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان بشأن تعزيز العلاقات بين البلدين وموضوعات ذات اهتمام مشترك.

ومنذ أوائل 2021 عادت العلاقات بين البلدين الخليجيين، بعد أزمة سياسية حادة اندلعت في يونيو/ حزيران 2017 وقطعت خلالها كل من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: