أحدها تنبأ بهروب الأسرى و”قبضة الأحرار” يبرز التفوق الاستخباراتي للمقاومة.. أعمال درامية فلسطينية

أحدها تنبأ بهروب الأسرى و”قبضة الأحرار” يبرز التفوق الاستخباراتي للمقاومة.. أعمال درامية فلسطينية

البوصلة – لطالما شكّل الفن والأدب ساحة موازية للصراعات أينما كانت ومهما تعددت الأطراف، فالحرب المعنوية لا تقل شأناً عن العراك في الميادين والساحات، هذا ما يود مسلسل “قبضة الأحرار” توصيله للمشاهدين في موسم دراما رمضان 2022.

المسلسل الذي تنتجه وحدة الإنتاج الفني في حماس، استخباراتي معلوماتي بامتياز، يعتمد على مبدأ صراع الأدمغة والعقول وكيف تتجسد هذه الخطط الداهية والذكية في صولات وجولات مع المخابرات الإسرائيلية بغزة، لترسيخ فكرة التفوق المعلوماتي والاستخباراتي للمقاومة، وفق ما قاله مدير وحدة الإنتاج محمد ثريا لوكالة الصحافة الفرنسية.

شارك 3 كُتاب في صياغة العمل، مستلهمين الأحداث من قصة حقيقية حصلت عام 2018 في خانيونس، عندما نفذت وحدة خاصة إسرائيلية عملية استخبارات في جنوب قطاع غزة.

وقتها انتهت العملية باشتباكات مسلحة سقط ضحيتها 7 نشطاء من حماس، بينهم قيادي، بينما توفي ضابط إسرائيلي.

وبحسب ما صرح به ثريا، فإن تكلفة العمل لم تتخطَّ 300 ألف دولار، وهي أقل ميزانية لحلقة في مسلسل تركي أو مصري حسب تعبيره، أما أجر الممثلين فكان هو الآخر متواضعاً بنسبة 3 آلاف دولار.

بدوره قال مدير إنتاج المسلسل أحمد قاسم، إن العمل يستعرض الصراع بعيون فلسطينية وينقل المشاهد إلى شوارع غزة والضفة وأثينا. كما يلقي الضوء على الخلافات بين جهازي الشاباك والموساد.

يتألف المسلسل من 30 حلقة، مدة الواحدة منها 40 دقيقة، وسيُعرض في رمضان المقبل، على عدة قنوات محلية وعربية.

أعمال درامية فلسطينية

لكن مسلسل قبضة الأحرار ليس الأول من نوعه، إذ سبقته عدة أعمال، نستعرضها في ما يلي:

مسلسل بوابة السماء

يتألف هذا العمل من جزأين تم عرضهما في موسمي رمضان لعام 2017 أولاً ثم 2021.

يروي مسلسل بوابة السماء معاناة حياة المقدسيين من الانتهاكات اليومية على يد قوات الاحتلال. وتم تصويره في مدينة إنتاج تحاكي أزقة القدس ودروبها بقطاع غزة، بعدما مُنع طاقم العمل من التصوير في شوارع القدس.

وتُظهر حلقات المسلسل الصراع الشديد بين المواطنين المقدسيين المتمسكين بأرضهم وبيوتهم ومحلاتهم التجارية، والمستوطنين الذين يريدون تهويد حي السلسلة، وما يصاحب ذلك من مشاهد تبين حجم الصمود الأسطوري للمقدسيين وإصرارهم على التمسك بأرضهم ومنازلهم.

مسلسل الروح

وهو مسلسل من إنتاج فضائية الأقصى الفلسطينية التابعة لـ”حماس”. العمل من إخراج عمار التلاوي.

عُرض المسلسل عام 2014، وقال المخرج في تصريحات إعلامية سابقة، إن العمل يتطرق إلى المعاناة داخل الأسر الفلسطينية بسبب الاحتلال، من خلال تناول قصص الأسرى والشهداء والجرحى.

ومن مفارقات هذا المسلسل أنه عُرضت ضمن أحداثه قصة هروب أسرى من سجن جلبوع عبر حفر نفق، وهو ما تحقق في عام 2021، عندما تمكن 6 أسرى من الهرب.

مسلسل الفدائي

من تأليف الكاتب أحمد عبد اللطيف داود وإخراج محمد خليفة وإنتاج شبكة الأقصى الإعلامية. تم عرض المسلسل عام 2015 بعد تصويره في قطاع غزة، لتسليط الضوء على الثوابت الفلسطينية ومنها طبعاً قضية أسرى السجون الإسرائيلية.

وأقدمت فضائيات تركية على دبلجة العمل وعرضته، في سابقة درامية، حسب موقع Turk Press.

عُرض الجزء الثاني منه عام 2017، بعدما لاقى الجزء الأولى تفاعلاً كبيراً وانتشاراً على منصات التواصل الاجتماعي، وهو ما فتح المجال لدعم مزيد من إنتاج أعمال تجسد هموم الشعب الفلسطيني.

وأشعل مسلسل الفدائي في جزئه الثاني النقاشات على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب مشاهد الإثارة والتشويق التي اعتمد عليها المخرج عند نقل وقائع انتفاضة القدس بتفاصيلها والعمليات الفدائية بدقة عالية أذهلت المشاهدين.

وكالات

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: