أحدهم من أصول عربية.. 3 علماء يتقاسمون جائزة نوبل في الكيمياء

أحدهم من أصول عربية.. 3 علماء يتقاسمون جائزة نوبل في الكيمياء

قالت الهيئة المانحة لجائزة نوبل، الأربعاء 4 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن العلماء منجي باوندي، ذا الأصول العربية، ولويس بروس، وأليكسي إيكيموف فازوا بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023، عن “اكتشاف النقاط الكمومية وتركيبها”.

وتُستخدم الجسيمات النانوية والنقاط الكمومية في مصابيح اليد، وشاشات التلفزيون، ويمكن استخدامها أيضاً لتوجيه الجراحين أثناء إزالة الأنسجة السرطانية.

كما تمنح الجائزة التي يبلغ عمرها أكثر من قرن من الزمن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (997959 دولاراً).

فائز من أصول عربية 

كانت وسائل إعلام تونسية قد كشفت في وقت سابق، أن منجي باوندي، ذا الأصول التونسية، المنتمي لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، كان قد رُشّح عام 2020 من بين الأسماء المحتملة لنيل جائزة نوبل في مجال الكيمياء، لكنه لم يحصل عليها.

ويعدّ باوندي من أهم الباحثين في الكيمياء في العالم، لتميزه في مجال البحث، وتخرج في جامعة هارفارد سنة 2008، وقام بتدريس الديناميكا الحرارية والحركية إلى جانب كيث نيلسون، في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. 

جائزة نوبل للكيمياء
الباحث الأمريكي ذو الأصول التونسية منجي باوندي/رويترز

وكذلك هو عضو في الأكاديمية الأمريكية للعلوم والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم. حصل باوندي، سنة 2006، على جائزة “ارناست أورلندو لورنس” لمساهماته البارزة في المجالات المرتبطة بقطاع الطاقة. هاجر منذ صغره إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن أمضى سنوات طفولته الأولى في فرنسا، ثم في تونس.

زاول تعليمه بالولايات المتحدة، وحصل على شهادة الماجستير في الكيمياء من جامعة هارفارد سنة 1983، والدكتوراه في الكيمياء من جامعة شيكاغو سنة 1988. وتمكن باوندي من إنشاء مختبر للكيمياء، وانطلق في إجراء البحوث المتعددة بهدف مزيد من استكشاف العلوم وتطوير تكنولوجيا البلورات النانوية، وغيرها من الهياكل النانوية المُصنّعة كيميائياً.

وفي وقت سابق، مُنحت جائزة نوبل للفيزياء لعام 2023 لكل من: الفرنسي بيار أغوستيني، والنمساوي المجري فيرينس كراوس، والفرنسية السويدية آن لويلييه، لبحوثهم المتعلقة بأدوات لاستكشاف الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات، بحسب ما كشفته وكالة الأنباء الفرنسية، نقلاً عن أكاديمية نوبل السويدية، الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023. 

ويتواصل موسم نوبل في ستوكهولم مع الإعلان عن جائزة الآداب المرتقبة الخميس، والسلام الجمعة، وهي الجائزة الوحيدة التي تعلن في أوسلو، فيما يختتم موسم نوبل الإثنين المقبل بجائزة الاقتصاد.

وتبلغ قيمة الشيك الذي يتلقاه الفائزون والمصاحب للجائزة 11 مليون كرونة (نحو 980 ألف دولار)، وهي أعلى قيمة اسمية (بالعملة السويدية) في تاريخ جوائز نوبل، التي تأسست قبل أكثر من مئة سنة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: