أردوغان: صديق تركيا رابح وعدوها خاسر

أردوغان: صديق تركيا رابح وعدوها خاسر

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن “من يكون صديقًا لتركيا يربح، ومن يضمر العداوة لها يخسر”، مؤكدا أن بلاده تسعى لزيادة أصدقائها.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، الثلاثاء، عقب اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

ودعا أردوغان أبناء شعبه لدعم برنامج تركيا الاقتصادي متوسط المدى الذي كشف عن ملامحه في 6 سبتمبر/أيلول 2023.

وذكر أنه بنهاية البرنامج الاقتصادي متوسط المدى الذي يمتد لـ3 سنوات “سنحقق حجم اقتصاد يتجاوز 1.3 تريليون دولار، وسيبلغ الناتج القومي للفرد نحو 15 ألف دولار”.

وحول سن دستور جديد للبلاد، أكد أردوغان أن تحالف الجمهور (حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية) سيكثف مساعيه للوصول إلى “دستور مدني وتحرري”.

وأردف: “رغم أننا نحن من أعلنا عن “قرن تركيا” إلا أن هذه الرؤية هي الهدف الوطني لجميع سكان البلاد البالغ عددهم 85 مليون نسمة”.

و”قرن تركيا” رؤية أعلنها الرئيس أردوغان أواخر عام 2022، وتتضمن برامج وأهداف الجمهورية التركية في مئويتها الثانية التي تدخلها البلاد في 29 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وتابع: “تعزيز قوة تركيا ونموها غايتنا المشتركة، بصرف النظر عن آرائنا السياسية”.

وتطرق أردوغان إلى زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان لتركيا، مشيرا أنهما بحثا سبل تخفيف آلام الشعب السوداني.

وأعرب عن تمنياته في أن يحل الاستقرار في السودان في أسرع وقت ممكن.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، يخوض الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وأكثر من 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

كما تطرق أردوغان إلى زيارته جمهورية نخجوان ذاتية الحكم التابعة لأذربيجان أمس الاثنين، مشيرا أن الزيارة تضمنت رسائل مهمة.

وأعرب عن فخره بنجاح العملية التي نفذتها باكو ضد العناصر الإرهابية في إقليم قره باغ، مجددا تهنئته للجيش الأذربيجاني.

وتمنى الرحمة للشهداء، والشفاء العاجل للجرحى، والصبر للشعب الأذربيجاني.

في 19 سبتمبر/ أيلول 2023، أعلنت أذربيجان إطلاق عملية ضد الإرهاب “بهدف إرساء النظام الدستوري في إقليم قره باغ”، انتهت بعد يوم واحد باتفاق لوقف باكو عمليتها، وتخلي المجموعات المسلحة الأرمنية غير القانونية والقوات المسلحة الأرمينية الموجودة في قره باغ عن سلاحها، وإخلاء مواقعها العسكرية.

وأشار أردوغان أن بلاده ستعمل على تنفيذ ممر زنغزور في أقرب وقت لربط الطرق والسكك الحديدية بين تركيا مباشرة مع أذربيجان عبر نخجوان.

وأضاف: “نريد أن نحول منطقتنا إلى حوض للسلام والازدهار من خلال المشاريع المشتركة التي ستشمل جارتنا إيران، وسوف ندير هذه العملية دون استبعاد أو إقصاء أي أحد”.

وممر زنغزور يعبر أراضي ولاية زنغزور الأرمينية التي تفصل بين البر الرئيسي لأذربيجان ونخجوان المحاذية لتركيا.

(الأناضول)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: