أسعار الدجاج تواصل ارتفاعها وسط تلويحٍ بالمقاطعة (صور)

أسعار الدجاج تواصل ارتفاعها وسط تلويحٍ بالمقاطعة (صور)

عمّان – البوصلة

واصلت أسعار الدجاج بنوعيه الطازج و”النتافات” ارتفاع أسعارها في السوق المحلية بحسب ما رصدته “البوصلة” ومن خلال شكاوى المواطنين المستمرة لجمعية حماية المستهلك.

ووفقًا لما رصدت “البوصلة” في أكثر من سوق تراوحت أسعار الدجاج الطازج بين دينارين ونصف، ووصلت بحدها الأعلى إلى دينارين و75 قرشًا حتى مساء أمس الإثنين.

المواطنون اشتكوا من أنّ اسعار الدجاج “النتافات” وصل سعر الكيلو الغرام الواحد ما بين 170 قرشا إلى 190 قرشا في المحافظات ودينارين في بعض مناطق العاصمة عمّان.

بدورها دعت جمعية حماية المستهلك الجهات الرقابية ذات العلاقة تكثيف الرقابة على الاسواق وضبط عمليات التلاعب، ملوحة في الوقت ذاته بدعوة المواطنين لمقاطعة الدجاج في حال استمرار ارتفاع الأسعار.

أحوال الطقس

الحكومة ومربو الدواجن بدورهم أكدوا أنّ الأجواء المتقلبة تسببت في نفوق كميات كبيرة من الدجاج خلال الأيام الماضية الأمر الذي أدى لضعف التزويد وارتفاع الأسعار في الأسواق، معبرين عن تفاؤلهم أنّ أسعار الدجاج ستنخفض خلال أيام عيد الأضحى مع إقبال المواطنين على شعيرة الأضحية وتوفر لحوم الأضاحي.

وكشفت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، خلال اليومين الماضيين عن سبب ارتفاع أسعار الدجاج، مؤكدة أنّ ذلك يعود إلى نفوق أعداد كبيرة من طيور الدجاج بسبب تقلبات الطقس.

وأكدت الوزارة أنها ستواصل متابعة أسعار الدجاج محليا ولن تتوانى عن اتخاذ أي اجراءات تلزم للمُحافظة على استقرار الأسعار والحيلولة دون ارتفاعها بشكلٍ غير مُبرر.

مطالبات بتفهم الأسباب

وكان رئيس جمعية مستثمري الدواجن عبدالشكور جمجوم، أكد أن ظروفا كثيرة تؤثر في ارتفاع أسعار الدجاج كالوفيات وتقلبات الطقس ونقص الكميات.

وأضاف في حديثه لبرنامج صوت حياة عبر إذاعة حياة اف ام، أن ارتفاع أسعار الدجاج عادة ما يكون مؤقتا ومرتبطا بظروف معينة، ثم تعود الأسعار إلى طبيعتها بانتهاء الظرف.

ودعا المواطنين لتفهم ارتفاع أسعار الدجاج والشعور بالظروف التي يمر بها مزارعو الدجاج، نتيجة تقلبات الطقس في الأيام الأخيرة.

وتابع: “سلع كثيرة ارتفعت أسعارها ولم نرَ احتجاجا كالذي يحصل على ارتفاع أسعار الدجاج”.

وتوقع انخفاض أسعار الدجاج خلال فترة عيد الأضحى، بسبب اقبال الناس على اللحوم وذبح الأضاحي.

تلويح بالمقاطعة

بدورها طالبت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك وزارة الصناعة والتجارة والتموين بوضع سقوف سعرية عادلة لمادة الدجاج بكافة أنواعه بسبب ارتفاع أسعاره بشكل مبالغ فيه ولا يعكس كلف انتاجه في مثل هذه الفترة من السنة.

وأكد رئيس حماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات، أن الجمعية تلقت خلال الاسبوع الماضي مئات الشكاوى من المواطنين من مختلف محافظات المملكة عبروا فيها عن استيائهم الشديد من الأسعار المبالغ فيها التي تباع فيها هذه المادة والتي لا يمكن الاستغناء الاساسية على موائد الاردنيين، خاصة أنها تعتبر البديل للحوم الحمراء وبالتالي يجب أن تباع بأسعار عادلة وتتناسب مع القدرات الشرائية للمواطنين.

وقال عبيدات، إن الشكاوى التي وردت إلى الجمعية انقسمت إلى قسمين القسم الأول يتعلق بارتفاع اسعار الدجاج (النتافات والطازج) حيث يباع سعر الكيلو الغرام الواحد من دجاج النتافات ما بين 170 قرشا إلى 190 قرشا في المحافظات ودينارين في بعض مناطق العاصمة عمان والدجاج الطازج وصل إلى أكثر من دينارين ونصف، أما القسم الثاني من الشكاوى فكان حول عدم توفر هذه المادة على رفوف المولات والمحلات بكميات كافية وبأوزان مختلفة نتيجة قيام بعضها ببيعها مقطعة وبأسعار مرتفعة جدا لا تتناسب مع كلف انتاجها الحقيقية ولا يستطيع أصحاب الدخل المتوسط والضعيف شراؤها وإن توفرت تكون بأوزان أقل من 1000 غرام.

وطالب عبيدات الجهات الرقابية ذات العلاقة تكثيف الرقابة على الاسواق وضبط عمليات التلاعب التي تحدث والعمل على اجبار هذه المحلات بتوفير كميات كافية من الدجاج وبأسعار عادلة لكافة أطراف العملية التبادلية.

وبين انه في حالة عدم الاستجابة وبقاء الاسعار مرتفعة فإن خيار المقاطعة مطروح، حيث سيتم دعوة المواطنين الى مقاطعة شراء واستهلاك الدجاج بكافة انواعه لفترة محددة حتى تعود الأسعار إلى ما كانت عليه في السابق.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: