أعلى فرق كرة القدم قيمة في العالم لعام 2023

أعلى فرق كرة القدم قيمة في العالم لعام 2023

بلغ متوسط قيمة أعلى 20 فريقًا لكرة القدم قيمة في العالم العام الماضي، نحو 2.53 مليار دولار، وفقًا لتقديراتنا، وترتفع هذه القيمة لعدد الفرق نفسه هذا العام لتسجل 2.89 مليار دولار، بزيادة 14%.

كيف ارتفعت قيمة الأندية الكبرى؟

لم تكن الزيادة في قيمة تلك الفرق مدفوعة بالإيرادات – التي ارتفعت 2.5% إلى متوسط 496 مليون دولار لكل فريق – بل نتيجة لمضاعق قيمة المؤسسة (EV) (القيمة السوقية للمؤسسة مقسومة على إجمالي الإيرادات) التي يدفعها المشترون إلى الفرق.

يبلغ متوسط مضاعق قيمة المؤسسة لأغنى 20 فريق كرة قدم في العالم 5.9 هذا العام، مقارنة بـ 4.8 قبل عام.

لا يخفى على أحد أن مانشستر يونايتد الذي يحتل المرتبة الثانية في قائمتنا، يمكن بيعه قريبًا بنحو 6 مليارات دولار، أي ما يعادل 7.7 ضعف الإيرادات.

وصرّح مصرفيون إلى فوربس أنه من المحتمل أن يجمع باريس سان جيرمان أموالًا قريبًا من عملية بيع حصة أقلية، من شأنها أن ترفع قيمة النادي إلى أكثر من 4 مليارات دولار، أي نحو 5.7 أضعاف الإيرادات.

ووفقًا لمسؤول تنفيذي في الدوري الأميركي لكرة القدم MLS، فقد جمع نادي لوس أنجلوس 930 مليون دولار في وقت مبكر من هذا العام، أي 8 أضعاف الإيرادات.

يدفع مانشستر يونايتد مبالغ طائلة، ما يدر 108 ملايين دولار للنادي من الدخل التشغيلي (الأرباح قبل اقتطاع الفوائد، والضرائب، وانخفاض القيمة، ومدفوعات الديون) في موسم 2021-22.

وسجّل نادي باريس سان جيرمان دخلًا تشغيليًا سلبيًا بلغ 219 مليون دولار خلال موسم 2021-22، في حين بلغ الدخل التشغيلي لنادي لوس أنجلوس 8 ملايين دولار فقط في عام 2022.

وبلغ متوسط الدخل التشغيلي للفرق الثلاثين المدرجة في قائمة هذا العام 23 مليون دولار بمتوسط إيرادات 386 مليون دولار.

وباستخدام منهجية فوربس الخاصة، نقدر قيمة للعلامة التجارية (التي تعد جزءًا لا يتجزأ من قيمة كل فريق لكنها غير مرتبطة باقتصادياته).

فريقان لا يغيبان أبدًا عن المراكز الخمسة الأولى

تبلغ قيمة كل من ريال مدريد ومانشستر يونايتد 6 مليارات دولار على الأقل لكل منهما.

يتصدّر ريال مدريد قائمة أغنى أندية العالم عند 6.07 دولار بزيادة 19% عن العام الماضي.

وصل الفريق الإسباني إلى خمسة نهائيات من أصل آخر تسعة في بطولة دوري أبطال أوروبا، وحقّق الفوز بهم جميعًا.

حصل ريال مدريد أيضًا على نحو 400 مليون دولار من شركتي Sixth Street، وLegends، كجزء من تعاون مشترك بينهم لمدة 20 عامًا لتعزيز الإيرادات في ملعب سانتياغو بيرنابيو، الذي يشهد عملية تجديد واسعة من المتوقع أن تكتمل العام المقبل.

وارتفعت قيمة مانشستر يونايتد بنسبة 30% عن العام الماضي، لتسجل 6 مليارات دولار.

وبحسب التقارير الواردة، فقد تقدم كل من السير جيم راتكليف، ورجل الأعمال القطري، الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني بعطاءين نهائيين للاستحواذ على النادي.

دفع مالكو النادي الحاليون، عائلة غليزر، 1.5 مليار دولار لشراء النادي عام 2005، ويمكن أن يحصلوا على أربعة أضعاف ما دفعوه إذا ما جرى التوصل إلى اتفاق للبيع.

والجدير بالذكر أنه منذ أن بدأت فوربس في نشر التقييمات السنوية لأندية كرة القدم في عام 2004 – باستثناء عام 2020 بسبب تفشي وباء كوفيد-19 – احتلّ كل من ريال مدريد ومانشستر يونايتد فقط المراكز الخمسة الأولى في كل عام.

وخلال تلك الفترة، احتلّ ريال مدريد المرتبة الأولى 7 مرات، مانشستر يوناتيد 11 مرة، في حين تصدّر برشلونة الإسباني القائمة مرة وحيدة عام 2021.

ويعد نادي نيوكاسل يونايتد أكبر الرابحين في قائمة هذا العام، إذ تبلغ قيمته الآن 794 مليون دولار، بزيادة 51% عن العام الماضي.

اشترى صندوق الاستثمارات العامة السعودي النادي في أكتوبر/تشرين الأول 2021 مقابل 378 مليون دولار (305 ملايين جنيه إسترليني)، وضخّ رأس مال بقيمة 208 ملايين دولار إلى الميزانية العمومية للنادي.

ظهرت النتائج الإيجابية بنهاية الموسم إذ تمكن الفريق من التأهل إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 20 عامًا.

المنهجية

تعود أرقام الإيرادات التشغيلية وعائدات الفرق الأوروبية لموسم 2021-2022، وهي محولة إلى الدولار الأميركي بناءً على متوسط أسعار الصرف خلال ذلك الموسم. (1 يورو = 1.128 دولار، 1 جنيه إسترليني = 1.33 دولار، 1 جنيه إسترليني = 1.18 يورو).

أما بالنظر إلى أندية الدوري الأميركي لكرة القدم، فإن الأرقام تعود إلى موسم 2022.

تعكس الإيرادات ما تدره أندية كرة القدم من البث، والإعلانات، وفعاليات المباريات.

تشير قيمة النادي إلى قيمة المؤسسة (حقوق الملكية بالإضافة إلى صافي الديون)، بالإضافة إلى عائدات ملعب الفريق (لكن لا تُحسب قيمة الملعب نفسه)، بناءً على معاملات مماثلة.

يمثل الدخل التشغيلي الأرباح من دون احتساب الفوائد، والضرائب، وانخفاض القيمة، واستهلاك الدين، وتسجيلات اللاعبين.

وتشير الديون إلى قروض بفائدة مستحقة خلال أكثر من عام، بما في ذلك ديون الملاعب.

استخدمنا أسعار الصرف لتحويل الأرقام والديون إلى الدولار الأميركي بدءًا من 22 مايو/أيار 2023 (1 يورو = 1.08 دولار، 1 جنيه إسترليني = 1.24 دولار، 1 جنيه إسترليني = 1.15 يورو).

وتتضمن المصادر التي اعتمدنا عليها في جمع البيانات كلًا من التقارير والوثائق السنوية المالية للفرق، والمديرين التنفيذيين والمستثمرين في الفريق، وتقارير وكالة التصنيف الائتماني، والمصرفيين الرياضيين، وتقرير دوري ديلويت المالي لكرة القدم السنوي.

فوربس

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: