أمريكا تعتقل مهندساً صينياً كان يعمل لدى جوجل.. اتهمته بسرقة تقنيات الذكاء الاصطناعي

أمريكا تعتقل مهندساً صينياً كان يعمل لدى جوجل.. اتهمته بسرقة تقنيات الذكاء الاصطناعي

جوجل

اتُّهم مهندس سابق في شركة جوجل بسرقة أحدث التقنيات من برنامج الذكاء الاصطناعي التابع للشركة، أثناء قيامه بإنشاء شركة منافسة في الصين، حسب ما نشره موقع بوليتيكو الأمريكي، الأربعاء 6 مارس/آذار 2024.

ووجهت هيئة محلفين فيدرالية كبرى لائحة اتهام إلى لينوي دينغ (38 عاماً) بأربع تهم تتعلق بسرقة أسرار تجارية، وجاء في بيان لوزارة العدل أنه تم القبض على المواطن الصيني في نيوآرك بولاية كاليفورنيا.

أمريكا تعتقل مهندساً صينياً  

ووصف مسؤولو وزارة العدل القضية بأنها إشارة إلى أن الحكومة الأمريكية ستظل يقظة ضد محاولات نقل التقنيات الأمريكية المتقدمة بشكل غير قانوني إلى الصين، وسط سباق تسلح تكنولوجي يشبه الحرب الباردة بين واشنطن وبكين.

وقال المدعي العام الأمريكي ميريك جارلاند في بيان: “وزارة العدل لن تتسامح مع سرقة الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات المتقدمة التي يمكن أن تعرض أمننا القومي للخطر”.

وفقاً للائحة الاتهام، المقدمة في 5 مارس/آذار إلى المحكمة الفيدرالية في سان فرانسيسكو، تم تعيين دينغ من قبل جوجل كمهندس برمجيات في عام 2019، وعمل في مراكز بيانات الحوسبة الفائقة للشركة. وقالت لائحة الاتهام إنه عمل على تطوير برامج تساعد في تشغيل تطبيقات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لعملاء جوجل.

وقال ممثلو الادعاء إن دينغ بدأ في تحميل معلومات جوجل السرية إلى حساب جوجل كلاود الشخصي، في مايو/أيار 2022، وقام بتحميل أكثر من 500 ملف يحتوي على معلومات جوجل السرية بحلول مايو/أيار 2023.

تتضمن تهم سرقة الأسرار التجارية بنية الرقائق ومواصفات تصميم البرامج لـ”وحدات معالجة الموتر” و”وحدات معالجة الرسومات”، وهي الرقائق التي تمثل اللبنات الأساسية لمراكز الحوسبة الفائقة.

بينما كان دينغ لا يزال يعمل في جوجل أصبح مديراً للتكنولوجيا في شركة ذكاء اصطناعي لشركتين في الصين دون إبلاغ جوجل بمناصبه.

وفي حال إدانته، يواجه دينغ عقوبة قصوى بالسجن لمدة 10 سنوات، وغرامة تصل إلى مليون دولار.

يأتي هذا في وقت تتنافس فيه كل من أمريكا والصين على السيطرة على الذكاء الاصطناعي، الذي تنظران إليه باعتباره تكنولوجيا استراتيجية  ستوفر قدرات أساسية للجيش ووكالات الاستخبارات. 

عربي بوست

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: