أمير قطر يعين وزير الخارجية رئيساً للوزراء ويجري تعديلات على هيئات حكومية

أمير قطر يعين وزير الخارجية رئيساً للوزراء ويجري تعديلات على هيئات حكومية

أمير قطر الشيخ تميم

عين الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيساً لمجلس الوزراء، مع تعيين الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وهو شقيق الشيخ تميم، وزيراً للداخلية، بعد تقديم الشيخ خالد بن عبد العزيز آل ثاني استقالته.

وأعلن الديوان الأميري القطري إجراء الشيخ تميم بن حمد أمير البلاد تعيينات في مجلس الوزراء والصندوق السيادي.

ويرتقب أن تعلن السلطات القطرية لاحقاً عن تعديلات وتغيير في عضوية صناديق وهيئات حكومية ومجالس تابعة للدولة.

وكشفت وكالة الأنباء القطرية أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، أصدر الأمر الأميري رقم (3) لسنة 2023 بتشكيل مجلس الوزراء. ونص الأمر على أن يشكل مجلس الوزراء بتعيين الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيساً لمجلس الوزراء، ووزيراً للخارجية، ليحتفظ بالمنصب الذي شغله منذ سنوات.

وبحسب الأصداء بعد التعديل فإن الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ينتقل لمنصبه الجديد رئيساً لمجلس الوزراء بعد منجزات حققها في مجال الدبلوماسية وترسيخ اسم قطر في عدد من المحافل الدولية، كما ساهم في قيادة الدفة عند الحصار الذي فرض على قطر منتصف 2017.

كما ساعدت قطر الولايات المتحدة خلال ترؤس الشيخ محمد للخارجية على إجلاء مواطنيها وآخرين من أفغانستان في عام 2021، وتسيير جسر جوي من كابل إلى الدوحة وعدد من العواصم الغربية لنقل المواطنين.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن صنف قطر “حليفاً رئيسياً من خارج الناتو العام الماضي. كما لعب الشيخ محمد بن عبد الرحمن دوراً في مفاوضات قطر مع الدول الأوربية بعد الحرب الروسية في أوكرانيا، وقاد جهود وساطة بلاده في عدد من الملفات والقضايا الدولية على غرار النووي الإيراني، والسلام في تشاد وأفغانستان، وغيرها.

وعين الدكتور خالد بن محمد العطية، نائباً لرئيس مجلس الوزراء، ووزيراً للدولة لشؤون الدفاع محتفظاً بنفس المنصب من التشكيل الوزاري السابق.

والتغيير المباشر في التعيينات الأخيرة تعيين الشيخ تميم بن حمد أمير قطر شقيقه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، وزيراً للداخلية. وترأس وزير الداخلية الجديد اللجنة الأمنية في بطولة كأس العالم التي احتضنتها قطر وكانت أول دولة عربية تنظم الحدث. وكان وزير الداخلية المعين ضابطاً في قوة الأمن الداخلي (لخويا) وحصل على دورات مكثفة في المجال الأمني في عدد من الدول.

وسجلت اللجنة الأمنية خلال بطولة كأس العالم نتائج إيجابية جعلت الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا يعتبر مونديال قطر من أفضل البطولات التي نظمت في العصر الحديث. وأعلنت السلطات عدم تسجيل مشاكل أمنية خلال بطولة كأس العالم.

واحتفظ معظم الوزراء بمناصبهم في مجلس الوزراء الجديد.

وكشفت وكالة الأنباء القطرية أن أمير قطر عين محافظ البنك المركزي القطري الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني رئيساً لمجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار.

وكان الديوان الأميري القطري أعلن تقديم الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني استقالته من رئاسة مجلس الوزراء.

وكان رئيس الوزراء المستقيل يشغل أيضاً منصب وزير الداخلية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: