أول رد حكومي على رفع شركات اتصالات الاشتراكات الشهرية

أول رد حكومي على رفع شركات اتصالات الاشتراكات الشهرية

البوصلة – أعلنت شركتا اتصالات عاملة في الأردن، رفع أسعار حزم الاشتراكات الشهرية للخطوط المدفوعة مسبقا، بمقدار يتراوح بين نصف دينار ودينار واحد لكل اشتراك شهري، فيما دعا عضو مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، نوح الشياب، الشركتين إلى “التراجع فورا” عن القرار.

وشمل رفع أسعار الاشتراكات، المشتركين القدامى، باختلاف اشتراكاتهم الشهرية وماهيّتها، مع إضافة حزم إنترنت إضافية لبعض الاشتراكات على حزم الإنترنت الأساسية.

وأرسلت الشركتان رسائل تنويه لمشتركيها الذين شملهم الرفع، مبينة فيها قيمة الرفع وموعد تغيرها، بحيث تفاوت موعد التطبيق من شركة إلى أخرى، وفقا لما أعلنته.

وقال الشياب لـ “المملكة“، “أود التأكيد على أن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات هي ضد هذا الرفع وترى بأنه مخالف وعلى الشركات التراجع الفوري عن أي رفع للأسعار على الاشتراكات القديمة القائمة دون أخذ الموافقة المسبقة من المستفيد”.

الشياب حث، المشتركين، على “اتباع إجراءات الشكاوى” عبر “تسجيل اعتراض لدى الشركة” على هذا الرفع، وقال: “إذا استمرت الشركة بالرفع، يجب عليه أن يتوجه إلى الهيئة ويقدم بشكوى … سيتم النظر بها أيضا ضمن الأطر التشريعية المتاحة …”.

وأوضح أن “قطاع الاتصالات المتنقلة فيه 3 مشغلين رئيسيين يجب ضمان احترامهم لقواعد المنافسة والابتعاد عن أي نوع من أنواع احتكار القلة أو التحالفات”، مذكرا أن اقتصاد الأردن “حر ومفتوح تحكمه قواعد المنافسة في جميع أسواقه”.

وتحدث عن “صعوبات في سلاسل التزويد وارتفاع في مدخلات الإنتاج على المستوى العالمي، وأيضا هنالك قوانين وأنظمة وتعليمات في الأردن وفي قطاع الاتصالات تحديدا نفتخر بها وتحكم جميع الأطراف مع الأخذ بعين الاعتبار بأن العقد هو شريعة المتعاقدين”.

الشياب اعتبر هذا الرفع، الذي حاولت الشركات مسبقا أن تقوم به على العقود القديمة أو على العروض القديمة في تموز وآب الماضيين، “نرى أنه مخالف وما زلنا نرى ذلك”.

وحينها، منعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات مع الشركاء الرئيسيين لها من مؤسسات الحكومة الأردنية وعلى رأسها وزارة الصناعة والتجارة “حدوث مثل ذلك ارتفاع” وفق الشياب.

وبلغ متوسط إنفاق الأسر الشهري في الأردن على الهواتف النقالة الذكية 8.2 دنانير، فيما بلغ متوسط إنفاق الأسر الشهري على الهواتف النقالة العادية 3.9 دنانير، وفق مسح استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل 2022.

وأظهر المسح الذي نشرته وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة حديثا بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة واطلعت عليه “المملكة“، أن متوسط إنفاق الأسر شهريا على الهاتف النقال (الذكي والعادي) بلغ 10.5 دنانير شهريا.

في حين، بلغ حجم الحركة الهاتفية الصوتية المتنقلة حوالي 7.9 مليارات دقيقة، موزعة على 97% محليا و3% دوليا، وبلغت الرسائل النصية المرسلة 281 مليون رسالة نصية، فيما بلغت نسبة الانتشار لاشتراكات الهاتف المتنقل حتى نهاية الربع الثاني من العام 2023، ما نسبته 68.45%، مقابل 67.67% للربع الأول من العام 2023، وفقا لعدد السكان.

وفيما يتعلق بخدمات الإنترنت الثابت عريض النطاق، أشار التقرير إلى تسجيل ما مجموعه 806 آلاف اشتراك بنسبة انتشار بلغت 34%، في المقابل سجلت اشتراكات الإنترنت عريض النطاق باستخدام تقنية (FBWA) ما نسبته 25%، في حين بلغ مجموع اشتراكات خدمات الإنترنت باستخدام تقنية (DSL-Bit-stream) ما نسبته 14% و60% لتقنية الفايبر مع نهاية الربع الثاني، حيث وصلت اشتراكات إنترنت الفايبر إلى 488 ألف اشتراك خلال الربع الثاني من العام 2023، مقارنة مع 471 ألف اشتراك في نهاية الربع الأول من العام 2023.

المملكة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: