إدانات متتالية لسماح السويد مجددا بالإساءة للقرآن الكريم

إدانات متتالية لسماح السويد مجددا بالإساءة للقرآن الكريم

تتواصل الإدانات العربية والإسلامية للسويد، الجمعة، لسماحها لمتطرفين بالإساءة إلى القرآن الكريم، وسط مطالبات بضرورة “اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من تعميق مشاعر الكراهية والإسلاموفوبيا”.

والخميس، أقدم المواطن العراقي المقيم في السويد، سلوان موميكا، على تمزيق نسخة من القرآن الكريم والعلم العراقي أمام سفارة بغداد لدى ستوكهولم، في واقعة هي الثانية من نوعها لذات الشخص، عقب سماح السلطات السويدية له باستهداف مقدسات المسلمين.

ففي مصر، أدانت وزارة الخارجية في بيان، “بأشد العبارات، سماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بتكرار التعدي على القرآن الكريم وتمزيقه في العاصمة ستوكهولم”.

واعتبرت الخارجية المصرية السماح بذلك “تحدٍ سافر يتجاوز حدود حرية التعبير ويستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وينتهك مقدساتهم”.

وأكدت مصر على “ضرورة أن تضطلع الدول بمسؤولياتها في التصدي لهذه الجرائم ومنع تكرارها ومحاسبة مرتكبيها”.

وفي اليمن، استنكرت وزارة الخارجية “بأشد العبارات تكرار سماح السويد بالإساءة للقرآن الكريم بذريعة حرية التعبير”.

واعتبرت الوزارة، في بيان عبر موقعها، أن “الإساءة للمقدسات الإسلامية واستفزاز مشاعر المسلمين ليست من القيم الإنسانية والأخلاقية ولا تمت لحرية التعبير بصلة”.

وطالبت “الحكومة السويدية بوضع حد لهذه التصرفات الرعناء ووقف تكرار هذه الجريمة التي تتنافى مع حرية المعتقد”.

أما في لبنان، أعربت وزارة الخارجية والمغتربين عن “إدانة السماح مرة أخرى الإساءة إلى القرآن الكريم في ستوكهولم”، مما يشكل “انتهاكا مستمرا لمشاعر المسلمين وكرامتهم”.

ودعت الوزارة السلطات السويدية لاتخاذ “الإجراءات المناسبة لوضع حد لكل ما من شأنه تعميق مشاعر الكراهية والإسلاموفوبيا، والعنصرية بكل أشكالها، والتحريض على العنف، والإساءة للأديان”.

وأشادت لبنان “بموقف الحكومة العراقية الرافض لهذا الاعتداء وعزمها على محاسبة المسؤولين عنه”.

والخميس وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بسحب القائم بالأعمال في ستوكهولم ومغادرة السفيرة السويدية العراق.

وفي بلاغ حكومي ذات اليوم، أعلن العراق إبلاغه السويد باعتزامه قطع علاقاتهما الدبلوماسية في حال تكرار حرق المصحف الشريف في الدولة الأوروبية.

وفي 28 يونيو/ حزيران الماضي، مزّق موميكا، نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحا بتنظيم تجمع رضوخا لقرار قضائي، وهو ما قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.

الاناضول

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: