نظام تتبع إلكتروني للاطلاع على تقدم البرنامج التنفيذي للتحديث الاقتصادي

نظام تتبع إلكتروني للاطلاع على تقدم البرنامج التنفيذي للتحديث الاقتصادي

أعلن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الجمعة، عن الانتهاء من نظام تتبع إلكتروني متاح للجميع للاطلاع على تقدم البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، على أن يُطلق لاحقا.

وتحدث الخصاونة، خلال فعاليات الملتقى الحكومي بعد عام على إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي، في البحر الميت عن الانتهاء من إنشاء الوحدة المركزية في رئاسة الوزراء للمتابعة والإنجاز، بالإضافة إلى 20 وحدة مماثلة للمتابعة والإنجاز في 20 وزارة وجهة معنية بتنفيذ خطة التحديث الاقتصادي، وذلك بهدف تكريس وتجذير ثقافة المتابعة وثقافة الإنجاز وثقافة المساءلة والرقابة بشكل مؤسسي في جميع الوزارات والمؤسسات.

وأشار إلى إنشاء وحدة في رئاسة الوزراء لإدارة وتنفيذ برنامج تحديث القطاع العام.

وقال إن الحكومة بدأت العمل الفعلي لترجمة البرامج التنفيذية للتحديث الاقتصادي وتحديث القطاع العام منذ بداية هذا العام.

وأشار إلى أن أهم الملامح العامة لما تحقق في إطار رؤية التحديث الاقتصادي لغاية الآن هو البناء على ما قامت به الحكومة العام الماضي من إعادة هيكلة التعرفة الجمركية، وتخفيف كلف الطاقة على القطاعات الإنتاجية والسعي المستمر لتخفيف كلف الطاقة من خلال التواصل مع الشركاء والمستثمرين المحتملين ومع دول شقيقة وصديقة لكي تباشر باستثمار ضروري ومطلوب لإيصال الغاز الطبيعي للمناطق الصناعية في الأردن لأن هذا الأمر يخفض كلف الإنتاج ويرفع التنافسية وهذا محور من المحاور الأساسية والمهمة، التي تتحدث بها الحكومة مع الإمارات.

وأوضح الخصاونة للأردن أن الحكومة توسعت في البرامج الإقراضية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، لأنها تشكل روافع فعلية للاقتصاد الوطني وتخلق نوافذ توظيفية، وخصوصا على مستوى الكثير من المجتمعات المحلية التي تعاني من نسب بطالة مرتفعة والتي تشكل فيها إجمالا المشاريع الصغيرة والمشاريع المتوسطة مدخلا وأداة ووسيلة لإنتاج فرص للعمل والتوظيف.

وتبنت الحكومة عدد من المشاريع لدعم القطاع الخاص وستستمر في تبني ودعم هذه المشاريع ومن ضمنها صندوق دعم الصناعة والبرنامج الوطني للتشغيل، وفق الخصاونة.

وقال إن الحكومة خفضت نسب الضمان الاجتماعي على القطاع الخاص للمشتركين الجدد، وهذا أمر أساسي أيضا لرفع تنافسية القطاع الخاص.

وعبر رئيس الوزراء عن فخره بإكمال 6 مراجعات “ناجحة” لبرنامج التمويل الممتد مع صندوق النقد الدولي.

(المملكة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: