إعلام إسرائيلي: حماس قدمت مقترحاً من 3 مراحل لإبرام صفقة مع الاحتلال، وتل أبيب رفضته

إعلام إسرائيلي: حماس قدمت مقترحاً من 3 مراحل لإبرام صفقة مع الاحتلال، وتل أبيب رفضته

كاتب إسرائيلي : نتنياهو قد خسر .. وربما يطيل الحرب لأنه لن ينجو مما حدث

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، الثلاثاء، إن حركة المقاومة الإسلامية “حماس” قدمت مقترحاً لإبرام صفقة جديدة مع تل أبيب عبر الوسطاء القطريين والمصريين، يقوم على 3 مراحل، لكن الاحتلال رفضه واعتبره “غير مقبول”.

موقع “واللا” الإسرائيلي أوضح، الثلاثاء 2 يناير/كانون الثاني 2023، نقلاً عن مسؤول كبير، أن “حماس باتت مستعدة للشروع في مفاوضات فورية في محاولة للتوصل إلى اتفاق جديد لإطلاق سراح الرهائن، في ظل تواصل الحرب على غزة، وباتت أكثر مرونة”.

كما قال الموقع الإسرائيلي إن “حماس أرسلت إلى تل أبيب، عبر الوسطاء القطريين والمصريين، هذا المقترح الجديد لصفقة تبادل أسرى، لكن السلطات الإسرائيلية رفضته”، وأضاف أن مقترح الحركة “لا يزال بعيداً جداً عن الموقف الإسرائيلي”.

فيما أشار المسؤول الإسرائيلي، وفق ما نقله الموقع، إلى أن المقترح الذي قدمته حماس يشمل عملية من عدة مراحل، حيث تطالب حماس في كل مرحلة بوقف إطلاق النار لمدة تزيد عن شهر، مقابل إطلاق سراح محتجزين إسرائيليين في غزة.

وفق المسؤول الإسرائيلي، فإن الحركة تطالب بأن يبدأ انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من القطاع، في المرحلة الأولى من تنفيذ الاتفاق، والتي ستشمل إطلاق سراح حوالي 40 محتجزاً إسرائيلياً.

كما ينص المقترح على أن تشمل الدفعة الأولى من الرهائن “النساء اللواتي لا يزلن محتجزات في غزة، ورجالاً فوق سن الستين، ومحتجزين في حالة صحية صعبة”. 

بينما تطالب حماس، بإعلان وقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الحرب بعد تنفيذ المرحلة الأخيرة من الاتفاق. وأشار التقرير إلى أن الحكومة الإسرائيلية ناقشت مقترح حماس الليلة الماضية، وبعثت برسالة عبر الوسطاء مفادها أن الاقتراح غير مقبول.

“مرونة” في موقف حماس

فيما نقل التقرير عن المسؤول الإسرائيلي قوله إن “مقترح حماس الذي وصل بالأمس لم يكن بالاتجاه الصحيح، طلبنا من الوسطاء جلب مقترح معقول”، مضيفاً أن “الوسطاء ذهبوا إلى العمل، وسنرى ما قد يحدث. نحن في المراحل المبكرة. المفاوضات لم تعد عالقة، لكنها أيضاً لم تحرز أي تقدم حتى الآن”.

بدورها، نقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن “هناك إشارات من حماس حول “مرونة طفيفة” في موقف الحركة، في ظل رغبتها في الدفع باتجاه التوصل إلى صفقة من ثلاث مراحل عبر الوسيطين المصري والقطري”.

كما قالت القناة الإسرائيلية إن المقترح الذي عرضته الحركة يشمل في مرحلته الأولى “إطلاق سراح النساء والمرضى وكبار السن لأسباب إنسانية”، وأشارت إلى أن هذه المرحلة “تتطابق مع الاقتراح الإسرائيلي الذي تم تقديمه قبل نحو أسبوعين”.

أضافت القناة أن المرحلة الثانية تشمل “إطلاق سراح الجنود”، في حين تشمل المرحلة الثالثة “تحرير جثامين الإسرائيليين المحتجزة في قطاع غزة”، وذكرت القناة أن بين مراحل الصفقة فترة وقف للقتال تتراوح بين شهر وشهرين.

كما أكدت القناة ما أورده موقع “واللا” أن حركة المقاومة الإسلامية تطالب بانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة في إطار تنفيذ مراحل المقترح الثلاث، وأوضحت أن ذلك سبب الرفض الإسرائيلي لمقترح الحركة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: