ارتفاع قتلى الروس بـ”هجوم أوكرانيا الكبير”.. وتأهب لرد موسكو

ارتفاع قتلى الروس بـ”هجوم أوكرانيا الكبير”.. وتأهب لرد موسكو

رفعت القوات الأوكرانية درجة التأهب تحسبا لرد روسي- الأناضولارتفع عدد قتلى الجنود الروس في الضربة الصاروخية الأوكرانية التي استهدفت ليلة رأس السنة مركزا عسكريا روسيا في مدينة ماكيفكا التي تسيطر عليها قوات موسكو شرق أوكرانيا، إلى 89، بحسب ما أعلنت عنه وزارة الدفاع الروسية.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللفتنانت جنرال، سيرغي سيفريوكوف، في تسجيل مصور بث فجر الأربعاء، إن “عدد رفاقنا القتلى ارتفع إلى 89” بعدما تم العثور على مزيد من الجثث تحت الأنقاض.

وكشفت الوزارة أن استخدام جنودها هواتفهم النقالة في مدينة ماكيفكا التي تسيطر عليها القوات الروسية في شرق أوكرانيا، هو “السبب الرئيس” للضربة الصاروخية الأوكرانية التي استهدفتهم ليلة رأس السنة وأودت بالعشرات منهم.

وقال سيفريوكوف إن “هناك حاليا لجنة تحقق لجلاء ملابسات ما حدث، لكن من الواضح منذ الآن أن السبب الرئيس هو أن العسكريين شغلوا واستخدموا على نطاق واسع هواتفهم المحمولة في منطقة تطالها أسلحة العدو، بما يتعارض مع الحظر”.

وقالت كييف، ومدونون قوميون روس، إن مئات الجنود لقوا مصرعهم في الهجوم، وأشارت مديرية الاتصالات الاستراتيجية بالقوات المسلحة الأوكرانية إلى أن حوالي 400 جندي روسي قتلوا فيما أصيب حوالي 300 آخرين في مبنى مدرسة مهنية في ماكيفكا، التي تقع في الجزء الخاضع لسيطرة روسيا من منطقة دونيتسك، شرق أوكرانيا، وفق “سي أن أن”.

وفي وقت لاحق، كتبت هيئة الأركان العامة الأوكرانية على فيسبوك: “في 31 كانون الأول/ ديسمبر، دمّر ما يصل إلى 10 وحدات من معدات عسكرية للعدو من أنواع مختلفة” في ماكيفكا، مشيرة إلى أنه يجري تقييم الخسائر في صفوف القوات الروسية.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن 63 من جنودها قتلوا في ضربة صاروخية أوكرانية، “في منطقة ماكيفكا”. وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية أن “4 صواريخ” ضربت “مركز انتشار مؤقت” للجيش الروسي في ماكيفكا.

وهذه المنطقة هي واحدة من أربع مناطق قال الكرملين إنها ضمها في أيلول/ سبتمبر الماضي، ومع ذلك خسرت قواته مناطق احتلتها في وقت سابق من الحرب

ومنذ ذلك الحين، تباطأت المعارك في المنطقة وتحولت إلى مسار دموي، حيث يسعى الأوكرانيون للضغط على الروس، بينما بدأ الروس في بناء الخنادق والتحصينات على طول الخطوط الأمامية ويحاولون الاستيلاء على مدينة باخموت.

وأطلقت روسيا،  الاثنين، سلسلة جديدة من الهجمات بالمسيرات المسلحة على أوكرانيا، لتواصل هجومها على المدن والبنية التحتية المدنية، فيما قال الجيش الأوكراني إنه أسقط جميع الطائرات إيرانية الصنع بدون طيار البالغ عددها 45 وأطلقت خلال عطلة نهاية الأسبوع. وكتبت وزارة الدفاع الأوكرانية على موقع تويتر “نحن أقوياء”.

تأهب في أوكرانيا

في المقابل، أعلنت أوكرانيا التأهب في مناطق عدة تحسبا لانتقام روسيا بعد مقتل عدد كبير من جنودها في منطقة دونيتسك، الذي خلف حالة من الغضب والحداد في البلاد، في حين أقر رئيس مجموعة “فاغنر” الروسية بصعوبة المعارك في مدينة باخموت الأوكرانية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء، إنه تحدث هاتفيا مع قادة بريطانيا والنرويج وهولندا، وأشار إلى “مخاطر تصعيد على الجبهة”.

من جهته، أعلن الجيش الأوكراني الثلاثاء حالة التأهب الجوي في مقاطعات ميكولايف وخيرسون (جنوبا) وزاباروجيا (جنوب شرق البلاد) تحسبا لتصعيد القصف الروسي، وذلك بعد سلسلة من الهجمات الروسية المكثفة بالطائرات المسيرة لـثلاثة أيام متتالية على مناطق أوكرانية عدة، بينها العاصمة كييف.

وقالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية إن القوات الروسية ستحاول تنفيذ هجمات جديدة واسعة النطاق على عموم أوكرانيا، وستعمل كل ما بوسعها للسيطرة الكاملة على منطقة دونيتسك (شرقا).

صعوبة المعارك

إلى ذلك، أقر رئيس مجموعة “فاغنر” الروسية يفغيني بريغوجين بصعوبة المعارك في مدينة باخموت بمنطقة دونيتسك، وقال إن الأوكرانيين حولوا “كل منزل إلى حصن”.

وقال بريغوجين -الذي يوصف بأنه مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- في مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية “ريا نوفوستي” نشرت الثلاثاء؛ إن رجاله يقاتلون أحيانا “أسابيع للاستيلاء على منزل”.

وتقاتل قوات “فاغنر” في الصفوف الأمامية إلى جانب القوات الروسية التي تحاول منذ أشهر السيطرة على باخموت، ولكن من دون جدوى.

ومؤخرا، انتقل القتال إلى ضواحي المدينة، التي كان يسكنها نحو 80 ألفا قبل الحرب، ولكن القوات الأوكرانية قالت إنها أجبرت القوات المهاجمة على التراجع.

وأعلن حاكم مقاطعة لوغانسك الأوكراني سيرغي غايداي أن القوات الأوكرانية سيطرت ناريا على الطريق الواصلة بين مدينتي سفاتوفا وكريمينا بالمقاطعة التي تشكل مع دونيتسك إقليم دونباس.

وأضاف غايداي أن القوات الروسية بدأت بتقوية تحصيناتها في مدينة ستاراوبلسك بعد اقتراب الجيش الأوكراني، وبثت القيادة العسكرية الأوكرانية في لوغانسك صورا لعمليات نفذتها ضد القوات الروسية، وقالت إن زمام المبادرة في المقاطعة بيد قواتها.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: