اعتماد طيف التوحد بالتقدم للمقاعد المخصصة للطلبة ذوي الإعاقة

اعتماد طيف التوحد بالتقدم للمقاعد المخصصة للطلبة ذوي الإعاقة

التعليم العالي

كشف أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مأمون الدبعي، اليوم السبت، عن اعتماد طيف التوحد ضمن الإعاقات التي يسمح للطلبة تقديم طلب للاستفادة من المقاعد المخصصة للطلبة ذوي الإعاقة، وفي حال انطبقت عليهم المعايير، يحصل الطالب على خصم 90 بالمئة من الرسوم المعتمدة للبرنامج العادي و 75 بالمئة للبرنامج الموازي.

وأكد الدبعي خلال إطلاق “مؤسسة مبدعو المملكة للتدريب والاستشارات”، برنامج الدبلوم الاختصاصي التدريبي المعتمد النوعي بعنوان”اختصاصي اضطراب طيف التوحد التطبيقي”، على تشجيع مؤسسات التعليم العالي الأردنية على استحداث تخصصات مهنية وتطبيقية توائم متطلبات سوق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.

ويهدف البرنامج الذي شارك فيه وفود من :السعودية، البحرين، العراقي، وليبيا والعديد من ذوي الاختصاص، إلى التقييم النمائي الشامل للأطفال، والتقييم والتشخيص النفسي والسلوكي من خلال اختصاصي الطب النفسي وعلم النفس الإكلينيكي المزاولين من وزارة الصحة، وتطوير القطاع المهني في مجال خدمات الطب النفسي وخدمات الصحة النفسية والتقييم والتشخيص النفسي والعصبي والتربية الخاصة للوصول إلى أعلى جانب من المهنية والاختصاص.

ومن جانبه قال رئيس الجمعية الأردنية للطب النفسي حسين الطراونة: إن مخرجات هذا التدريب ستأتي اوكلها لاحقا لجميع المتدربين على ارض الواقع في معالجة الكثير من الأمور التي تهم مجال الصحة النفسية وتأثيرها المباشر على متلقي الخدمة.

وتحدثت ممثلة دولة البحرين أمل المالود حول كيفية مساعدة الأطفال ودعمهم ومساندتهم من خلال برامج تثقيفية لذويهم وكيفية تعاملهم مع حالات التوحد.

وتقدمت المالود بالشكر للمملكة الأردنية الهاشمية التي تولي اهتمامها في صحة الاطفال، وللكفاءات الأردنية الموجودة التي لعبت دورا كبيرا في تطوير مراكز الرعاية الصحية النفسية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: