الأمم المتحدة تحذر من خطر ارتفاع الحرارة على الأطفال في جنوب آسيا

الأمم المتحدة تحذر من خطر ارتفاع الحرارة على الأطفال في جنوب آسيا

العقبة تسجل درجة حرارة قياسية

حذّرت الأمم المتحدة، الاثنين، من أن ثلاثة أرباع الأطفال في جنوب آسيا يواجهون خطر ارتفاع درجات الحرارة، الأعلى في جميع أنحاء العالم، مع تزايد تأثير تغير المناخ.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة إن حوالي 460 مليون طفل يتعرضون لحرارة شديدة في جنوب آسيا أو 76% من الأطفال مقارنة بثلث الأطفال على مستوى العالم.

وأعلن سانجاي ويجيسكيرا المدير الإقليمي للـ”يونيسف” لجنوب آسيا “مع ارتفاع درجات الحرارة على مستوى العالم تظهر البيانات بوضوح أن تهديد حياة ورفاهية ملايين الأطفال في جميع أنحاء جنوب آسيا يزداد حدة جراء موجات الحر وارتفاع درجات الحرارة”.

وحذّرت الأمم المتحدة من أن الأطفال في أفغانستان وبنغلادش والهند وجزر المالديف وباكستان يواجهون “مخاطر عالية للغاية” جراء آثار تغير المناخ، مع حرارة مرتفعة للغاية خلال 83 يوماً أو أكثر في السنة تتجاوز 35 درجة مئوية.

وأضاف ويجيسكيرا أن “الأطفال الصغار ببساطة لا يستطيعون تحمل الحر”. وتابع “ما لم نتحرك الآن سيستمر هؤلاء الأطفال في تحمل وطأة موجات الحر الأكثر تواتراً وشدة في السنوات القادمة”.

وارتفعت حرارة الارض 1,2 درجة مئوية منذ أواخر القرن التاسع عشر نتيجة حرق الوقود الأحفوري مما جعل موجات الحرارة أكثر سخونة لفترات أطول وبوتيرة أكبر، فضلاً عن تكثيف العوامل القصوى في تقلب الطقس كالعواصف والأمطار الغزيرة.

كان شهر يوليو/تموز الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم، إذ ارتفعت درجات الحرارة بشكل كبير بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري التي أثرت على الملايين في أجزاء من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.

ويقول العلماء إن العالم سيحتاج إلى التأقلم مع الحرارة والآثار الأخرى الناجمة عن الانبعاثات وأنه لا بد من خفض تلوث الكربون بشكل كبير هذا العقد، لتجنب ما هو أسوأ في المستقبل.

وكالات

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: