الأمم المتحدة: كمية الأنقاض في غزة أكبر مقارنة بأوكرانيا وإزالتها مهمّة خطيرة

الأمم المتحدة: كمية الأنقاض في غزة أكبر مقارنة بأوكرانيا وإزالتها مهمّة خطيرة

قالت الأمم المتحدة، إن كمية الأنقاض والركام التي تتوجب إزالتها في غزة أكبر مقارنة بأوكرانيا، وهي تمثل مهمة مكلفة وخطيرة بشكل كبير في القطاع الفلسطيني الضيق بالنظر إلى وجود قنابل غير منفجرة فيها فضلاً عن مادة الأسبستوس.

وأكد مسؤول عمليات نزع الألغام في الأمم المتحدة، الأربعاء، أن كمية الأنقاض والركام التي تتوجب إزالتها في غزة أكبر مقارنة بأوكرانيا.

وأوضح المسؤول عن دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام في غزة، مونغو بيرتش، خلال مؤتمر صحفي في جنيف أنه “لفهم مدى ضخامة الأمر، جبهة القتال في أوكرانيا تبلغ 600 ميل (نحو 1000 كيلومتر) في حين أن غزة لا يزيد طولها عن 25 ميلاً” وهي كلها جبهة قتال.

ووفقاً لتقدير أجرته الأمم المتحدة في منتصف أبريل/نيسان، لا تقتصر المشكلة على حجم الأنقاض البالغ 37 مليون طن، أو 300 كيلوجرام لكل متر مربع.

وأضاف بيرتش “يُعتقد أن هذه الأنقاض تحتوي على عدد كبير من القنابل غير المنفجرة، وسيكون تنظيفها أكثر تعقيداً بسبب المخاطر الأخرى الموجودة في الركام”.

وقال: “نقدّر أن هناك أكثر من 800 ألف طن من الأسبستوس، فقط في حطام غزة”، وهذه المادة الخطرة للصحة تتطلب احتياطات خاصة.

وتشير التقديرات إلى أن ما بين 10 إلى 15% من الذخائر التي يجري إطلاقها في الحرب لا تنفجر، وتشكل بالتالي تهديداً دائماً للسكان المدنيين.

وعبّر بيرتش عن أمله في أن تكون دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام في نهاية المطاف “قادرة على أن تكون هيئة تنسيق لإزالة الألغام في غزة وتأسيس فرقنا الخاصة لتفكيك الألغام والقنابل”.

وخلف العدوان الصهيوني على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أكثر من 112 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة ودمار شامل، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

TRT عربي – وكالات

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: