البشير لـ “البوصلة”: حديث الحكومة عن التزام مقدس تجاه قرارات البنك المركزي غير دقيق

البشير لـ “البوصلة”: حديث الحكومة عن التزام مقدس تجاه قرارات البنك المركزي غير دقيق

أكد أنه لا يجوز للحكومة التنصل من واجباتها في حماية مواطنيها وودائعهم وتعاملاتهم البنكية  

عمّان – رائد صبيح

أكد الخبير الاقتصادي محمد البشير في تصريحاته لـ “البوصلة” أنّ تصريحات الحكومة حول “التزامها المقدس بعدم المساس باستقلالية قرارات المركزي”، ما هو إلاّ تنصلٌ من واجباتها والتزاماتها بحماية مواطنيها ممّا يواجهونه من ارتفاعٍ كبيرٍ لأسعار السلع وأسعار الفائدة وغيرها من التحديات التي تُرك المواطن فيها وحيدًا دون دفاعٍ عن حقوقه.

وقال البشير: ليس من المقبول أن تعلن الحكومة عدم تدخلها في كثيرٍ من المفاصل التي تمس حياة المواطنين، فهي صاحبة الولاية وما تقوم به أدواتها المختلفة سواءً كانت البنك المركزي أو غيره، فهي فصاحب المسؤولية التنفيذية المباشرة، ولا يحوز لها أن تتخلى عن مسؤولياتها في حماية المواطنين.

وشدد على أنّه يجب أن تكون الحماية من أولويات الحكومة، مستدركًا بالقول: “بل إنّ كتاب التكليف الملكي الذي هو دائماً المرجع للحكومة يؤكد على هذه الحقيقة”.

وأشار إلى أنّه “لا يجوز للحكومة أن تتنصل من دورها، عندما نتحدث عن مسائل ذات مساس واسع بالناس”.

الخبير الاقتصادي محمد البشير: الحكومات لا تقوم بواجبها في حماية “تكتل المودعين” الذين يشكلون عشرة أضعاف رؤوس أموال البنوك

ولفت البشير إلى أنّ حديث الحكومة عن قداسة عدم المساس باستقلالية قرارات البنك المركزي كلامٌ غير دقيق، لا سيما مسؤولية الحكومة والبنك المركزي بكل ما يتعلق في القطاع البنكي تنبع ليس فقط من حقوق المساهمين بقدر ما هو مفترض أن تكون حامية لودائع الناس.

وأوضح أنّ “البنوك رأس مالها الحقيقي وموجوداتها النقدية هي حسابات المودعين والحسابات الجارية وهذه المبالغ التي يمثلها هؤلاء ليسوا كتلة، وعدم وجود تكتل باسم المودعين وأصحاب الحسابات الجارية التي تزيد عن أكثر من عشرة أضعاف رؤوس أموال البنوك، من مسؤولية الحكومة أن تحميها”.

ونوه إلى أنّه يجب على الحكومة أن تحميها بالتشريع والمراقبة والتدخل بالفائدة المدينة والدائنة، وهذا ألف باء العمل المؤسسي الذي يفضي إلى عدالة في إعادة توزيع الثروة باعتبار أنّ ما تحققه البنوك من السياسات النقدية المتبعة يجب أن ينعكس على إعادة توزيع الثروة من خلال ضريبة الدخل، أو تقليل الفجوة في الفوائد التي تفرض على التسهيلات والودائع.

وعبر البشير عن أسفه، من أنّ “الحكومات لا تقوم بهذا الواجب وهو مأخذٌ كبيرٌ عليها”.

استقلالية قرارات البنك المركزي التزامٌ مقدس

قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، الجمعة، إن الحكومة لديها التزام مقدس بعدم الاقتراب من استقلالية قرارات البنك المركزي.

وأضاف الخصاونة، خلال افتتاح ملتقى “عام على التحديث”، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات، أن الحكومة لديها التزام مقدس بعدم الاقتراب من استقلالية قرارات البنك المركزي التي تحافظ على الاستقرار النقدي للأردن الذي يصب في النهاية في خدمة المواطن، وتعزيز الاستقرار النقدي والاستثمار في البلاد.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: