التعليم العالي: التحاق 12401 طالب وافد بالجامعات الأردنية

التعليم العالي: التحاق 12401 طالب وافد بالجامعات الأردنية

التعليم العالي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التحاق 12401طالب وافد جديد بمؤسسات التعليم العالي الأردنية، بداية العام الجامعي الحالي 2023-2024.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الاثنين، إن إجمالي عدد الطلبة الوافدين الدارسين في مؤسسات التعليم العالي الأردنية في مختلف البرامج والتخصصات والدرجات مع بداية العام الجامعي الحالي، ارتفع إلى 46362 طالباً وطالبة من 109 دول، منهم 19495 طالباً في كليات المجتمع والجامعات الرسمية، و26867 طالباً في كليات المجتمع والجامعات الخاصة.

وبينت الوزارة أن عدد الطلبة الوافدين العام الحالي ارتفع بواقع 4512 طالباً، مقارنة بالعام الماضي، لتميز الأردن بمزايا وفرص أهمها السمعة المتميزة، وجودة مخرجات التعليم، والأمن والأمان، إضافةً إلى جهود الوزارة وهيئة تنشيط السياحة للترويج للدراسة في الأردن.

وأكدت أن زيادة أعداد الطلبة الوافدين يسهم في تحسين موقع الجامعات ضمن التصنيفات العالمية، ويشجعها على استحداث وطرح تخصصات جديدة مطلوبة في أسواق العمل الإقليمية والخاصة، وتفعيل وإنشاء وحدات معنية بشؤون الطلبة الوافدين واستقطابهم، إضافة إلى تعزيز الانطباع الإيجابي عن الأردن، والاستفادة من الطلبة الوافدين كسفراء للترويج للجامعات الأردنية عند عودتهم إلى بلدانهم، فضلا عن الأثر الاقتصادي الكبير على مختلف القطاعات في المملكة.

وكانت وزارة التعليم العالي أطلقت بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة، أخيرا، حزمة نشاطات موجهة للطلبة الوافدين تحت عنوان “أنتم سفراء الأردن”، تخدم هؤلاء الطلبة، وتزيد من استقطابهم للدراسة في الأردن، منها تكريم الطلبة الوافدين الأوائل، وإطلاق دوري كرة قدم خماسي، وإقامة مسابقة لمقرئ القرآن الكريم، وإطلاق مسابقة لأفضل فيديو ترويجي للدراسة في الأردن للطلبة الوافدين، وعقد لقاءات دورية مع الملحقين الثقافيين والمستشارين العرب المعنيين بمتابعة شؤون الطلبة في الجامعات الأردنية، وحوسبة نظام إلكتروني للقبول الموحد للطلبة الوافدين.

يشار إلى أن وزارة التعليم العالي شاركت بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة والجامعات في عدد من المعارض الترويجية للجامعات في مصر، والبحرين، وعُمان، والإمارات، كما زارت وفود من الوزارة والهيئة عددا من الدول مثل البحرين، وماليزيا، وتركيا والتقت المعنيين بالابتعاث في تلك الدول.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: