الجرمي لـ “البوصلة”: الاحتفال بالمولد النبوي جائزٌ ضمن ضوابط شرعية تحترم صاحب الذكرى

الجرمي لـ “البوصلة”: الاحتفال بالمولد النبوي جائزٌ ضمن ضوابط شرعية تحترم صاحب الذكرى

عمّان – البوصلة

قال أستاذ الدراسات الإسلامية الدكتور إبراهيم الجرمي في تصريحاته لـ “البوصلة“، إنّ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أمرٌ جائزٌ ومستحبٌ بشرط التزام الضوابط الشرعية التي تليق بصاحب الذكرى محمد عليه الصلاة والسلام.

وأضاف الجرمي: “يسأل بعض النّاس ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟ وأقول لهم: قل لي كيف تحتفل أقل لك حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف”.

وتابع أنه ورد عند العلماء قاعدة أنّ الحديث النبوي هو كلّ ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قولٍ أو فعلٍ أو تقريرٍ أو صفة.

واستدرك بالقول: إذن الصفات النبوية داخلة في السنّة، فكان عليه الصلاة والسلام خلقه كذا وكان تعامله مع النساء كذا وكان وجهه يتلألأ مثلاً، وكان عليه السلام طوله ربعة من الرجال لا طويل ولا قصير، فذكر هذه الصفات من باب السنة.

د. إبراهيم الجرمي: الاحتفال بالمولد النبوي صحيح ولكن بشرط أن يكون المحتوى سليمًا

ولفت الجرمي إلى أنّه “ومن هذا الباب فإن للإنسان أن يحتفل بالمولد النبوي الشريف بذكر صفاته عليه السلام الخَلْقيّة والخُلُقيّة، وذكر غزواته وسراياه، وذكر هديه مع أهل بيته.. إلى غير ذلك، فذكر المناقب وذكر المدائح، في النبي عليه الصلاة والسلام، ولا حرج في ذلك”.

وقال: “إذن يمكن أن نحتفل بالمولد النبوي الشريف ولكن بشروط، أن لا يكون هناك مخالفات شرعية، فلا نأتي ونضفي على النبي صفاتٍ هي لله تعالى، فهذا لا يجوز، ولا ندّعي أنّه من نورٍ وليس من لحمٍ ودمٍ، فهو بشر والله يقول: “قل إنّما أنا بشرٌ مثلكم” فهكذا قال الله عن نبيه، ويُقال إنه لا ظلّ له، فهذا خلاف البشرية”.

وأكد أننا إذا كنا نحتفل ونذكر مناقبه الصحيحة من غير مبالغة، وصاحب الذكرى هو القائل: لا تطروني كما أطرت النصارى المسيح ابن مرين، ولكن قولوا عبدالله ورسوله”، إذن يجب علينا أن لا نبالغ.

وأوضح الجرمي أنّ من الضوابط أن لا يكون اجتماع للرجال والنساء خلال الاحتفال بالمولد، ومن الضوابط أن يكون في مجلس عبادة فعلي وتوقير، حتى النساء يمكن أن يكون لديهن احتفالٌ خاص، بموعظة وابتهالات وأناشيد، ولكن مع حشمة ووقار واحترام لصاحب الذكرى.

وشدد على أنّ “الاحتفال بالمولد النبوي صحيح ولكن بشرط أن يكون المحتوى سليمًا، وأن يكون ضمن ضوابط شرعية: لا اختلاط ولا فحش وأن لا يخالط المجلس أمورٌ مخالفة للشريعة”.

وتساءل الجرمي: “هل يليق بالمحتفلين بالمولد النبوي أن يدخنوا، وهل يليق بالمحتفلين بالمولد النبوي أن يستخدموا مثلاً الأراجيل، فكل هذا غير مشروع”.

وخلص إلى أنّه: “إذا خلت مجالس الاحتفال بالمولد النبوي من المخالفات الشرعية، بإذن الله تعالى فإنها من الأمر الجائز المستحب والله أعلم”.

يذكر أنّ عددًا من الفيديوهات والمقاطع المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي أثارت استهجانًا واسعًا بسبب المخالفات الشرعية التي ارتكبها المحتفلون تحت مزاعمهم الاحتفال والفرح بالمولد النبوي الشريف.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: