الجرمي يتحدث عن “العبث بأرواح الناس” خلال القيادة ويدعو لتغليظ العقوبات

الجرمي يتحدث عن “العبث بأرواح الناس” خلال القيادة ويدعو لتغليظ العقوبات

البوصلة – عمان

جدد استاذ الدراسات الإسلامية الدكتور ابراهيم الجرمي، تحذيره من قيادة المركبة بشكل متهور والتساهل في تجاوز قواعد السير، وما يمكن ان ينتج عنه من خسائر في الارواح والأموال.

وتوفي الاسبوع الماضي، 6 أشخاص بينهم 4 أطفال وسيدتين، بحادث سير في اربد، نتيجة “القيادة بصورة متهورة واستعراضية” بحسب بيان للأمن العام.

وقال الجرمي في تصريحات لـ”البوصلة“، أن حوادث السير كثرت في الأونة الخيرة وأزهقت أرواح بريئة من الاطفال والنساء وكبار في السن، بسبب طيش بعض السائقين والتسابق بين السيارات والاستعراض، بشكل مخالف لقوانين العقل والشرع والدولة.

وأضاف، من يقوم بكل بهذه التصرفات هو عابث بأرواح الناس ولا يدري قيمة النفس الانسانية عند الله عزوجل.

ولفت الجرمي، إلى ان اول ما يقضى بين الناس يوم القيامة بالدماء اي بإزهاق الاروح، ويتعلق المقتول برقبة القاتل.

وأكد أن الخروج عن السرعة القانونية ولا يراعي الطريق هو جريمة منكرة، ويعد قتل عمد أو شبه العمد، ومجرم قانونا وشرعا، مشيرا إلى ان رفع الاصوات بالسيارة يؤذي الناس فكيف ما يؤذي الارواح.

وأعتبر استاذ الدرسات الإسلامية، أن القيام بهذه السلوكيات ينبئ عن فراغ روحي وعن عدم معرفة لمعيار الإيمان والنفع، مستدلاً بالحديث النبوي الشريف “المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده”.

ودعا الجرمي الى تشديد العقوبات بالقانون لمن لا يردعه الشرع لان الله يزع بالسلطان ما لايزع بالقرآن.

وشددت مديرية الأمن العام إجراءاتها تجاه هذا النوع من المخالفات ضمن حملتها المرورية التي أطلقتها أخيرا، حيث ضُبط ومنذ بداية العام أكثر من 4 آلاف مخالفة قيادة متهورة أو استعراضية، إضافة إلى 48 مخالفة إجراء سباق دون ترخيص، بحسب الناطق العلامي عامر السرطاوي الذي لفت إلى أن “هذه الإجراءات المتخذة أدت إلى الحد من هذه الظاهرة”.

وأك أن المدرية “لن تتهاون في ملاحقة مرتكبي هذه المخالفات الخطرة حتى التأكد من القضاء على مثل هذه الممارسات”.

وأشار السرطاوي إلى أنّ القانون المعدل والذي سيسري في الثاني عشر من الشهر الجاري “شدد العقوبة وغلظها بالنسبة لهذه المخالفة الخطرة بعقوبة الحبس لمدة قد تصل لـ3 أشهر، وغرامة تصل قد تصل لـ500 دينار أو بكلتا العقوبتين، إضافة لحجز المركبة لمدة قد تصل إلى شهر، وفي حال تسببت مثل هذه المخالفات بوفاة إنسان أو بإصابات بالغة فإن مرتكبها يعاقب بعقوبات أشد وأكثر تغليظا”.

وأوضح أن “هذا التشديد جاء لحماية مستخدمي الطريق من الأشخاص المتهورين وردعهم واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية المناسبة بحقهم”.

وتستعرض “البوصلة“، مجموعة فتوى حول تجاوز قواعد السير صادرة عن دائرة الإفتاء العام :

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: