الجزائر تعلق “فوراً” استيراد العجول والأبقار من فرنسا بعد انتشار مرضٍ معدٍ

الجزائر تعلق “فوراً” استيراد العجول والأبقار من فرنسا بعد انتشار مرضٍ معدٍ

أعلنت السلطات الجزائرية، السبت 23 سبتمبر/أيلول 2023، “وقفاً فورياً” إلى أجل غير مسمى لاستيراد العجول والأبقار الحية من فرنسا، بعد اكتشاف مرض معدٍ على أراضيها، وفق ما جاء في بيان لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية الجزائرية.

حيث قال البيان إن “وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، وبعد استشارة السلطة الوطنية للبيطرة، قررت الإيقاف الفوري (دون تحديد مدة معينة) لاستيراد العجول والأبقار الحية القادمة من فرنسا”، حسب ما نقلته وكالة الأناضول.

أضاف بيان وزارة الفلاحة أن هذا “الإجراء الوقائي يأتي بأثر استعجالي عقب ظهور مرض معدٍ هو مرض النزفية الوبائية، الذي يؤثر بشكل رئيسي على العجول والأبقار الحية في فرنسا، والذي تم الإعلان عنه رسمياً من قبل السلطات الصحية في البلد المعني”.

قبل يومين أعلنت السلطات الفرنسية اكتشاف هذا المرض لدى مزارعين بجنوب غربي البلاد. وكانت السلطات الجزائرية أعلنت قبل أسبوعين الترخيص مجدداً باستيراد عجول الذبح والتسمين لتوفير اللحوم الحمراء في السوق المحلية، بعد ارتفاع أسعارها لمستويات قياسية.

وكالة الأناضول أشارت إلى أنه منذ سنوات تفرض السلطات الجزائرية شرط الحصول على ترخيص مسبق من وزارة التجارة، لإجراء عمليات استيراد معظم السلع والمنتجات من الخارج، في إطار مساعٍ حكومية لكبح نزيف النقد الأجنبي.

كما أنه منذ نحو عقد حظرت الجزائر استيراد اللحوم البيضاء من الخارج، بالنظر إلى وجود إنتاج محلي يغطي احتياجات السوق.

فيما ارتفعت أسعار اللحوم البيضاء بشكل غير مسبوق في البلاد منذ مطلع العام الجاري، ووصل سعر الكيلوغرام الواحد خلال سبتمبر/أيلول الحالي بمنطقة الدار البيضاء شرقي العاصمة إلى 530 ديناراً (3.95 دولار)، وفي المنطقة نفسها وصل سعر اللحوم الحمراء الطازجة إلى 2500 دينار للكيلوغرام (18.65 دولار).

(الأناضول)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: