علي سعادة
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on telegram
Telegram

رابط مختصر للمادة:

الرباط المحتمل بين سياح البتراء والعصفور السينائي

علي سعادة
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

تحذيرات من كافة الجهات الرسمية، البلديات ووزارة الأشغال والأمن العام والأرصاد الجوية وغيرها، بخصوص الحالة الجوية التي يشهدها الأردن حاليا ومع ذلك سمحت بعض الجهات الرسمية لوفود سياحية بزيارة أماكن مهددة بالسيول وبالتقلبات الجوية، وبضرورة الابتعاد عن المناطق المنخفضة والأودية والتجمعات المائية وعدم المجازفة بقطعها.

آخرها ما أكدته سلطة إقليم البتراء من إخلاء الموقع الأثري لمدينة البتراء اليوم الاثنين من السياح بعد مداهمة مياه الأمطار للموقع. وجاء إخلاء الموقع الأثري من السياح حفاظاً على سلامتهم بعد تشكل السيول داخل المدينة الوردية.

وشهدت المدينة الوردية تدفقا للمياه من الجبال المحيطة، اثر الأمطار الغزيرة التي هطلت في جنوب المملكة.

لماذا ذهبوا إلى أماكن يتوقع أن تواجه ظروفا جوية صعبة وقاسية قد تكون مميتة أحيانا، لماذا سمح لهم بارتياد أماكن خطرة في مثل هذه الأجواء؟ وهل تم نقلهم بوسائل نقل تليق بسمعة الأردن السياحية، حيث ذكر بعض النشطاء على مواقع التواصل ومنها الفيسبوك بأنهم نقلوا بواسطة سيارات “البكب” دون أن نتأكد من صحة هذه المعلومة تحديدا.

وكان مشهد تدهور حافلة ركاب وانقلابها في محافظة معان، على الطريق الواصل بين جامعة الحسين بن طلال ووادي موسى، قد طغى على منصات التواصل الاجتماعي حيث أصيب 3 أشخاص اثر حادث تدهور لباص كوستر وقع ظهر اليوم الاثنين، في منطقة إيل في محافظة معان.

وفي مشهد أردني آخر لم افهم لماذا تحول خبر طرح البنك المركزي الأردني ورقة نقد الدينار، باستخدام الطائر الوردي، وهو الطائر الوطني للأردن، إلى نوع من التهكم والكوميديا عند الكثيرين على مواقع التواصل الذين قللوا من قيمة هذه الخطوة، رغم أن تعديل شكل العملات نهج متبع في الأردن منذ سنوات.

وتعمد الدول إلى اتخاذ بعض أنواع الطيور كرمز وطني رابطة خصائصه بقيم أو معالم ذات عمق تاريخي أو ثقافي أو غيرها، وأحيانا تقوم هذه الدول على طرح الاختيار من خلال استفتاء الكتروني من قبل المهتمين.

ووفقا لخبراء فإن الأمر يدخل ضمن عملية تسويق للسياحة البيئية في العالم وهي سياحة مراقبة الطيور والتي يرتادها عشرات الملايين سنويا، إذ يعد العصفور السينائي الوردي احد أهم الطيور المستهدفة للمشاهدة عند زيارتهم للأردن.

بجميع الأحوال لا يجوز أن تتحول كل خطوة تخطوها الحكومة إلى النقد، رغم عدم رضانا عنها بشكل عام، لكن من المهم عدم التقليل من أية خطوة إيجابية تكون للصالح العام، في حال كانت هذه الخطوة سترفع من نسب السياحة في الأردن أم لا.

(السبيل)

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

Related Posts